الحكومة الليبية تتخذ جملة من القرارات في اجتماعها العادي الثامن لعام 2021.. تعرف عليهم

0
239
الحكومة الليبية

عقد مجلس وزراء حكومـة الوحـدة الوطنيـة الليبية، اليوم الأربعاء، اجتماعـه العـادي الثامن لعام 2021، والذي ناقش خلاله جملة من المواضيـع والملفات الخدميـة.

وقال الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، إن مجلس الوزراء وافق خلال الاجتماع على مشروع قرار إنشاء منطقة اقتصادية ذات طبيعة خاصة بمنطقة تسمى ( وادي الحرير ليبيا ) وفقـا لحـدوده المقترحـة منطقـة بن شعيب شرقا مطـار الوطية غربـا – منطقـة الكـاتـره جنوبـا – أراضـي خاصة شمالاً.

كما قرر إلغـاء قـرار مجلـس الـوزراء رقـم 142 لسنة 2012 القاضـي بحـل جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية

 والموافقـة علـى اعتماد مقتـرح خطـة عمـل موحـدة بيـن الوزارات المعنية بمعالجة ملـف الباحثيـن عـن عمـل مـن خريجـي التخصصات النفطيـة وبحث إمكانية إدماجهـم في سوق العمل.

كما تم الموافقة علـى مقتـرح إنشـاء مركـز تـحـكـم للطـوارئ والاستجابة السريعة لنداءات طوارئ العمليات البحرية والبرية في قطاع النفط والغاز.

والموافقة على استحداث صندوق للتكافل الاجتماعي بمركز الخبرة القضائية والبحوث التابعة لوزارة العدل.

والموافقة على مقتـرح وزير المواصلات بشـأن بيـان رسوم والضرائب المفروضة على المواطنين الليبيين والمصرييـن التي يتم جبايتها بمنفذ ( السلوم – مساعد ).

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء منح الإذن للشركة العامة لتحلية المياه للتعاقد لصيانة مبخرات محطة تحلية بمدينة سوسة، بالإضافة إلى منح الإذن لجهاز الإسكان والمرافق للتعاون على صيانة جسر وادي البلاد.

وتنفيذ جسرين وفق المخطط العام للمدنية، ومنح الإذن لوزارة الحكم المحلي بالتعاقد مع شركة الخدمات العامة بطرابلس لتنفيذ عدد من المشاريع الخاصة بالحدائق.

والموافقة على تشكيل لجنة لحصر العوائق الواقعة في مسار مشروع الطريق الدائري الثالث طرابلس وإعداد مقترح للتعويض وتخصيص مبلغ مالي للبدء في تنفيذ المشروع.

كما تم الموافقة على الطلب المقدم من وزارة العمـل والتأهيل على انشاء 5 مراكز تدريبية لبلديات بنغازي، ترهونة، الزنتان، شحات، هون.

 والموافقة على المبادرة التي أعدتها وزارة العمـل والتأهيـل تحـت مسـمى برنامج ( قـدرات ) لدعـم ألـف مشـروع ريـادي لاستيعاب عـدد 10 لاف باحـث عـن عمل، والموافقـة علـى مشـروع قـرار إنشـاء المشـروع الوطنـي للتأهيل وإعادة الادماج، ومنح الإذن لجهاز تنفيذ.

كما وافق المجلس على إعادة تنظيم الإعلام وفـق المقترح المقدم من لجنة إعـادة تنظيـم قطـاع الإعلام برئاسة، عبدالرزاق الداهش وهي كالآتي

1- المجلس الوطني للإعلام يشارك فيه المجتمع المـدني ولا يكــون حـكـرا على الحكـومة فقط.

2- مؤسسـة خاصـة بالرصـد تهتـم بإصـدار تقارير عن المخالفات.

3- مؤسسة خاصة بتنظيم عمل الراديو

4- تأسيس صندوق لدعم الإعـلاميين

5- إنشـاء منطقة حـرة للإعـلام

6- تكليف إدارة جديدة لقناة ليبيا الوطنية برئاسة، عواطف الطشـاني