الرئيس الجزائري يقدم مقترح حول تنظيم الانتخابات الليبية.. تعرف عليه

0
248
الرئيس الجزائري

قدم الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، مقترحاً لتنظيم الانتخابات الليبية المقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل بأن تجرى في كل منطقة على حدى وأن تكون بينهما فترات زمنية متباعدة.

وقال تبون، في مقابلة مع التلفزيون الجزائري، إن جيران ليبيا اقترحوا في أغسطس الماضي، إجراء الانتخابات الليبية في كل منطقة على حدى “طرابلس وبنغازي وفزان” بدلاً من إجراء الاقتراع في يوم واحد بالتعاون مع الأمم المتحدة ودول الجوار، وتستمر ولو لشهرين.

وأوضح الرئيس الجزائري أنه يمكن أن تجرى الانتخابات حسب المناطق الليبية وتفصل بينها فترة 20 يوماً عن كل منطقة، معللاً هذا المقترح بأن هذا الشكل من الاقتراع يمكن أن يضمن إتمامها في ظروف جيدة وأن يكون المنبثقون عن هذه الانتخابات لهم مصداقية.

وأشار الرئيس الجزائري إلى هناك من يريد عرقلة الانتخابات في ليبيا بصورة غير معلنة، داعياً الدول الكبرى للتعامل بشفافية مع هذه المسألة.

كما لفت إلى أن السلطة الحالية اختيرت من أجل التمهيد لإجراء الانتخابات، مشيراً إلى أنه بقي أقل من 3 أشهر للتاريخ المقرر ولم تبدأ الاستعدادات والتجهيزات للانتخابات.

كما أكد تبون، أن الجزائر طالبت دائماً بخروج المرتزقة من ليبيا وتنفيذ حظر الأسلحة، مشيراً إلى أنه اتفق على هذا في المؤتمرات والاجتماعات مع الدول المعنية، ولكنه يبقى حبراً على ورق.

وقال الرئيس الجزائري، إن المشير خليفة حفتر إذا أراد الترشح للرئاسة فهذا شأنه، وإذا قبله الليبيون فهذا شأنهم الخاص ولا علاقة للجزائر بهذا الأمر.

وكان عبد المجيد تبون، استقبل أمس الأحد، رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، الذي يزور الجزائر حالياً لبحث تطورات الملف الليبي، بدعوة من رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري إبراهيم بوغالي يختتمها اليوم الإثنين.