ليبيا.. دبيبة يوجه بتنفيذ شبكة الطرق الخاصة قرقارش

0
330
ليبيا.. دبيبة يوجه بتنفيذ شبكة الطرق الخاصة قرقارش
ليبيا.. دبيبة يوجه بتنفيذ شبكة الطرق الخاصة قرقارش

وجه رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد دبيبة، باستكمال فتح المسارات والبدء فورًا في أعمال البنية التحتية للمسارات المفتوحة بمنطقة قرقارش في طرابلس. 

وجاء ذلك خلال اجتماع موسَّع عقده الدبيبة، اليوم الأحد، ضم وزيري الداخلية، والإسكان والتعمير، ورؤساء الأجهزة التنفيذية، ومندوب عن مكتب النائب العام. 

كما ضم الاجتماع رئيسي مصلحتي الأملاك العامة والتخطيط العمراني، ورئيس جهاز الحرس البلدي، وعميد بلدية حي الأندلس المكلف، ورئيس شركة الخدمات العامة بطرابلس.

وأكد دبيبة، على ضرورة البدء في فتح المسارات وتنفيذ شبكة الطرق الخاصة بمنطقة قرقارش، حتى لا ترجع المنطقة إلى وضعها السابق، مع ضرورة المحافظة على حقوق الناس وتوفير التعويضات اللازمة وفق آلية عملية وسريعة.

واستمع دبيبة لجميع الملاحظات الفنية والقانونية من حيث البدء في الأعمال التمهيدية للمسارات المفتوحة، وكذلك التعويضات اللازمة للمواطنين.

ويأتي الاجتماع بعد يومين من حملة أمنية شنتها وزارة الداخلية داخل منطقة قرقارش؛ يوم الجمعة، للقبض على المجرمين وتجار الخمور والمخدرات والمهاجرين غير الشرعيين. 

وأثارت العملية الأمنية قلق الأمم المتحدة بعدما تسبَّبت في مقتل أحد المهاجرين وإصابة ما لا يقل عن 15 آخرين، ستة منهم بحالة خطرة، وفق بيان أصدرته البعثة، مساء السبت.

وأكد دبيبة، أن الحملة الأمنية في قرقارش مخططة وتستهدف أكبر أوكار صناعة وترويج المخدرات بمنطقة قرقارش. 

وقال: “لن نسمح بأن تُشن حرب أخرى ضد شبابنا، وهي حرب المخدرات وسنلاحق المجرمين في كل مناطق ليببا”.

واليوم، دعا دبيبة، إلى ضرورة التنسيق بين وزارتي الداخلية والعدل في تحديث منظومة التشريعات المتعلقة بملف المهاجرين.

وطالب إدارات جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس، بالتنسيق مع وزارة العمل والتأهيل في إمكانية تنظيم العمالة الوافدة.

وأكد على جملة من الإجراءات الواجب اتباعها من الاهتمام بكافة المحتجزين، وتوفير الظروف الصحية والغذائية المناسبة لهم، وكذلك تصميم بطاقة حصر لهم تشمل كافة البيانات الخاصة بهم، والتعامل مع كل فئة على حدة.

وأعربت الأمم المتحدة عن بالغ القلق إزاء تعرض المهاجرين واللاجئين في منطقة قرقارش في العاصمة الليبية طرابلس، للقتل والاستخدام المفرط للقوة.

وقال بيان إنه يجب وضع حد للاعتقالات والاحتجازات التعسفية في ليبيا ومنعها وإطلاق سراح الفئات الأشد ضعفاً على الفور، لا سيما النساء والأطفال.