عضو المجلس الرئاسي: يجب إيجاد توافق داخل “الحوار الليبي” حول القاعدة الدستورية

0
171
عبدالله اللافي ويان كوبيتش
عبدالله اللافي ويان كوبيتش

بحث عضو المجلس الرئاسي عبدالله اللافي، مع المبعوث الخاص رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، التطورات الخاصة بالقاعدة الدستورية اللازمة لانتخابات 24 ديسمبر.


وأكد اللافي، على ضرورة وجود آلية للتوافق داخل ملتقى الحوار السياسي حول القاعدة الدستورية اللازمة لإجراء الانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل.


وعرض المبعوث الأممي، الإثنين، على اللافي مستجدات الأحداث على الساحة الليبية في إشارة لمؤتمر برلين الثاني الذي عقد في 23 يونيو الماضي، وإجماع المشاركين فيه على إجراء الانتخابات في موعدها، وإخفاق جلسات ملتقى الحوار السياسي بجنيف في التوصل إلى قاعدة دستورية تمهد الطريق لإجراء الاستحقاق الانتخابي في ديسمبر القادم.


وأضاف المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي، الإثنين، أن اللقاء تطرق أيضا إلى الخطوات التي اتخذتها اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) لافتتاح الطريق الساحلي، والوضع في المنطقة الجنوبية.


وأشاد اللافي خلال اللقاء على الدور الذي تقوم به بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مؤكداً على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها.


كما شدد على عزم المجلس الرئاسي تنظيم هذا الاستحقاق في موعده، مشيداً بالدور الذي تبذله المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لتدشينها منظومة تسجيل الناخبين والمركز الإعلامي.


وأشار اللافي إلى الخطوات التي اتخذها المجلس الرئاسي لضمان إجراء الانتخابات دون عراقيل، والمتمثلة في فتح الطريق الساحلي، عبر اللجنة العسكرية المشتركة (5+5).


وقال إن اللجنة العسكرية وصلت إلى مراحلها الأخيرة في هذا الشأن، إضافة إلى تبادل المحتجزين من الطرفين، وخروج المرتزقة والقوات الأجنبية من كامل التراب الليبي، وتوحيد المؤسسة العسكرية، وكذلك مشروع المصالحة الوطنية.


وقال إن المصالحة الوطنية طوق النجاة الذي سيصل بليبيا إلى بر الأمان.