جمعة القماطي لـ”دبيبة”: تجاهل “الجسم التشريعي وقم بالتنسيق مباشرة مع مصرف ليبيا المركزي”

0
86
عبدالحميد دبيبة - جمعة القماطي - الصديق الكبير
عبدالحميد دبيبة - جمعة القماطي - الصديق الكبير

دعا رئيس ما يعرف باسم “حزب التغيير” في ليبيا، جمعة القماطي، رئيس حكومة الوحدة الوطنية بتجاوز مجلس النواب، والجلوس مع محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير واعتماد الميزانية دون الاعتبار بوجود سلطة تشريعية بإرادة الليبيين.


وادعى القماطي، بأن هناك ضرورة لفرض المجتمع الدولي عقوبات على أكبر معرقلين في ليبيا وهم عسكري، في إشارة إلى القائد العام للجيش الوطني، وبعض النواب.


وطالب القريب من جماعة الإخوان المسلمين، حكومة دبيبة بتجاوز الإرادة الشعبية والمجتمع الدولي، بشأن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر لها 24 ديسمبر المقبل، والاكتفاء بها برلمانية فقط.


وكتب في تغريدة في حسابه على تويتر: “بعد إهانة وابتزاز حكومة الوحدة الوطنية في طبرق بالأمس، على الحكومة الآن الجلوس مع مصرف ليبيا المركزي لاعتماد الترتيبات المالية لعام 2021 وتركيز الجهد في إنجاز انتخابات برلمانية في 24 ديسمبر”.


وغادر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة طبرق، أمس الإثنين، بمرافقة وزراء حكومته عائدًا إلى طرابلس، مبقيًا على لجنة وزارية مختصة بالميزانية لعرضها على مجلس النواب” في جلسة اليوم الثلاثاء، وفق المتحدث باسم الحكومة محمد حمودة.


وأمس، أرجأ البرلمان الليبي، جلسة مناقشة الميزانية، إلى الثلاثاء، وسط جدل بين الأعضاء ورئيس حكومة الوحدة الوطنية، بشأن عدد من النقاط الخلافية، من بينها توحيد المؤسسات السيادية الرقابية، إضافة إلى إلغاء باب الطوارئ، وخفض الباب التسييري.


وقال رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، إن لجنة المالية في المجلس، ستعقد اجتماعاً مع الحكومة لمناقشة الموازنة، على أن تجري إحالة الملاحظات إلى النواب، بعد ذلك.


وأضاف دبيبة أن الحكومة ستقدم جدول مرتبات واحد قبل نهاية العام، قائلا إنه على مجلس النواب الليبي أن يصدر القانون.