تمهيداً لفتح سفارتها.. واشنطن تعمل على حلحلة الأزمة الأمنية في ليبيا

0
113
السفارة الأمريكية في طرابلس
السفارة الأمريكية في طرابلس

قالت قناة إن بي سي الأمريكية، في تقرير إخباري لها، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعمل على حلحلة الأزمة الأمنية في ليبيا.

وأضافت الشبكة الأمريكية، مساء الجمعة، إن التحركات الأمريكية تأتي تمهيداً لعودة السفارة الأمريكية للعمل من طرابلس بعد إغلاقها قبل سبع سنوات.


ونقلت القناة عن دبلوماسيين أمريكية، قولهم: “إن إدارة بايدن نشرت فريقًا في ليبيا للعمل على الإجراءات اللوجستية المرهقة لإعادة فتح السفارة عقب زيارة دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى طرابلس الأسبوع الماضي”.


ولفت التقرير إلى المخاطر السياسية لتفكير إدارة بايدن في إعادة فتح السفارة، حيث يدرك المسؤولون الأمريكيون الخلاف الحزبي الذي اندلع في واشنطن بعد الهجوم على البعثة الدبلوماسية الأمريكية في مدينة بنغازي في عام 2012، وأدى إلى وفاة السفير كريس ستيفنز؛ فقد أطلق الجمهوريون في مجلس النواب ستة تحقيقات حول طريقة تعامل إدارة أوباما مع الحادث.

وقبل أيام، أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، على ضرورة توفير الدعم الدبلوماسي والسياسي لكل الجهود التي يقوم بها الليبيون، وتقديم الدعم أيضا للحكومة الليبية التي ستنبثق عن الانتخابات في ملفات مثل الكهرباء والسيولة المالية.


وشدد السفير الأمريكي، على أن واشنطن تدعم مسار برلين لتمكين السياسيين الليبيين من الحوار والوصول إلى الحلول الوسط.


وكشف نورلاند عن سعي الولايات المتحدة فتح سفارة لها في طرابلس خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه أثناء زيارته لطرابلس وجدها مدينة حية وكل الأمور تسير بشكل هادئ وطبيعي وتحدث مع السفراء الذين افتتحت سفاراتهم هناك.