غوتيريش لـ”مجلس الأمن”: اقترح بدء مراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا بنشر 60 مراقباً في سرت

0
106
غوتيريش مجلس الأمن

اقترح الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، في تقرير رفعه لمجلس الأمن الدولي، الأربعاء الماضي، إرسال 60 عنصراً إلى مدينة سرت للبدء في مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا.

وقال الأمين العام في تقريره، إن فريق التخطيط المعني بليبيا في مقر الأمم المتحدة، أنشأ فريقًا متقدمًا متعدد التخصصات ومشتركًا بين الوكالات، وفي الفترة من 3 إلى 28 مارس 2021، أجرى الفريق المتقدم مشاورات مع أصحاب المصلحة المعنيين، بما في ذلك اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 ، في بنغازي ومصراتة وسرت وطرابلس.

وأضاف أن: “الفريق المتقدم أجرى زيارات ميدانية لتقييم المتطلبات التشغيلية والأمنية والإدارية واللوجستية والطبية الرئيسية المتعلقة بعنصر مراقبة وقف إطلاق النار الذي سيتم إنشاؤه داخل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لدعم القوات الليبية بقيادة ليبيا”.

وأشار إلى أنه: “مع الأخذ في الاعتبار نتائج المشاورات مع أصحاب المصلحة الليبيين، ستوفر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا فريقًا ذكيًا من مراقبي وقف إطلاق النار للعمل جنبًا إلى جنب مع مراقبين من اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5”.

وتابع: “سيتم نشر مراقبي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بطريقة تدريجية وقابلة للتطوير، رهناً بالظروف السائدة على الأرض، وسيكونون مسؤولين أمام المبعوث الخاص من خلال مساعد الأمين العام ومنسق البعثة”.

واقترح غوتيريش: “نشرًا تدريجيًا لعناصر مراقبة وقف إطلاق النار التابع لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الأمر الذي سيتطلب عددًا أوليًا أقصى يبلغ 60 مراقبًا”.

وأشار إلى أنه: “سيتم نشر المراقبين في سرت بمجرد تلبية جميع متطلبات الوجود الدائم للأمم المتحدة، بما في ذلك الجوانب الأمنية واللوجستية والطبية والتشغيلية”.

ولفت إلى أنه: “في غضون ذلك، سيتم تأسيس وجود أمامي في طرابلس بمجرد أن تسمح الظروف بذلك، يأخذ العدد المقترح لمراقبي وقف إطلاق النار التابعين لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في الحسبان الطلب الليبي، بالإضافة إلى تدابير للسماح بالتناوب المنتظم للأفراد داخل وخارج ليبيا، مع ضمان المرونة في التغطية الجغرافية في منطقة المراقبة”.

 كما كرر الأمين العام دعوته إلى المجلس: “لمنح بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ولاية واضحة ومرنة، مدعومة بموارد إضافية، لتمكين الأمم المتحدة من تقديم الدعم الكامل لنشر مراقبي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا”.

وذكر أنه: “في حالة موافقة مجلس الأمن على اقتراحي، سأعرض على الجمعية العامة المتطلبات المتعلقة بنشر عنصر مراقبة وقف إطلاق النار التابع لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا”.

واختتم تقريره بأن هذا الاقتراح سيغطي أيضاً الاحتياجات اللوجستية والتشغيلية والأمنية لتنفيذ هذه المسؤوليات الإضافية.