رئيس المجلس الرئاسي الليبي يتسلم أوراق اعتماد سفراء تركيا وباكستان وبنما الجدد

0
173
سفراء تركيا وباكستان وبنما

تسلّم رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، اليوم السبت، أوراق اعتماد سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى ليبيا، رشاد جويد، وسفير جمهورية تركيا، كنعان يلماز، وسفير جمهورية بنما، أليخاندرو ميندوزا غانتس.

وخلال لقائه بالسفير الباكستاني، أعرب المنفي، عن شكره لجمهورية باكستان لاستمرار تمثيلها الدبلوماسي في ليبيا بمستوى سفير، وما يمثله ذلك من دعم للسلطة السياسية في البلاد، مشيداً بالروابط الأخوية والإسلامية بين شعبي البلدين، لافتاً إلى أن الرئاسة ستعمل على تجهيز تصور لآليات التعاون المشترك بين البلدين في وقت قريب.

من جانبه هنّأ السفير الباكستاني، المنفي بتوحيد السلطة السياسية في البلاد، والمتمثلة في المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية، متمّنيا دوام الازدهار والاستقرار في ليبيا.

وأعرب عن استعداد بلاده للمشاركة في توحيد المؤسسات الليبية، وتدريب القوات العسكرية، والمساعدة في إرساء المسار الديمقراطي والوصول إلى الاستحقاقات الانتخابية، مؤكداً على عزم بلاده تعزيز التعاون مع ليبيا في مجالات الصحة والتعليم والصناعة والإسكان والبنية التحتية.

وخلال لقائه بالسفير التركي الجديد، أكد المنفي على عمق العلاقات الليبية التركية، والروابط الأخوية، وأواصر الصداقة والتعاون بين البلدين، منوّهًا أنه سيتم المحافظة على المصالح المشتركة التي تجمع ليبيا وتركيا خلال فترة عمل الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية.

وأكد المنفي، على أهمية عودة الشركات التركية لاستكمال أعمالها المتوقفة في البلاد، والمساهمة في مشاريع إعادة الإعمار.

وتطرق اللقاء إلى زيارة وفد المجلس الرئاسي إلى تركيا ولقائه مع الرئيس رجب طيب أردوغان، واستمرار المحادثات بين البلدين، مضيفًا أن وفدًا حكوميًا رفيع المستوى سيزور تركيا خلال اليومين القادمين، لمناقشة ما تم الاتفاق عليه ودراسته وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأعرب السفير التركي من جهته، عن سعادته باعتماده سفيرًا ومفوّضًا فوق العادة لبلاده لدى ليبيا، واستعداده للعمل مع المجلس الرئاسي، وحكومة الوحدة الوطنية لتعزيز العلاقات التاريخية وعلاقات التعاون في مختلف المجالات.

وأكد استمرار دعم بلاده لعمل المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية، مثلما دعمت ليبيا في السابق لتحقيق الأمن والاستقرار، وأن تركيا والمنطقة تحتاج إلى ليبيا قوية ومستقرة ومزدهرة.

وفي الختام أبدى المنفي، استعداد السلطات الليبية لتقديم كافة التسهيلات لتمكين السفير من أداء المهام المناطة به على أكمل وجه.

كما رحّب المنفي بالسفير البنمي الجديد متمنيًا له التوفيق في مهامه، مؤكداً حرص المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية على توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز أواصر الصداقة بين الشعبين، والتعاون في عديد المجالات.

ووجّه المنفي، بمتابعة التفاهمات السابقة مع جمهورية بنما لتأطير التعاون الثنائي المشترك، مبديًا شكره للدعم السياسي الذي قدمته جمهورية بنما للشعب الليبي أمام الأمم المتحدة، كما طلب نقل تحياته إلى رئيس جمهورية بنما، لورنتينو كورتيزو.

بدوره، أعرب السفير البنمي عن سعادته باعتماده سفيرًا لدى ليبيا، ونقل تهنئة حكومة بلاده بتشكيل السلطة السياسية الجديدة في ليبيا، مؤكدًا حرص حكومة بلاده على توثيق التعاون بين البلدين.

وأشاد السفير بعمق العلاقات بين البلدين، وبدعم ليبيا السابق لجمهورية بنما في أحقية ملكيتها لقناة بنما، إلى جانب الدعم والتنسيق المتبادل الجاري في المحافل الدولية، مشيرًا إلى سعيه على تعزيز التعاون بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين.