مجلس الأمن يطالب الأمين العام للأمم المتحدة بنشر مراقبين لوقف إطلاق النار في ليبيا

0
82

طالب مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بنشر مراقبين للإشراف على وقف إطلاق النار في ليبيا.

ونشرت وكالة “فرانس برس” تفاصيل الرسالة وجاء فيها: “في وقت يدرس أعضاء مجلس الأمن توصيتكم لتعديل تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يطلب الأعضاء منكم أن تشكلوا وتنشروا على وجه السرعة طليعة من مراقبي وقف إطلاق النار”.

وأشار المجلس في رسالته إلى أنه ينتظر خلال 45 يوماً كحدّ أقصى تقريراً حول التحضيرات التي يجريها فريق المراقبين هذا، وكذلك اقتراحاته العملية، لتعديل تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وتنفيذ عملية مراقبة ينبغي أن يكبر حجمها بشكل تدريجي وتتوسع جغرافياً.

وكان الأمين العام أنطونيو غوتيريش، أوصى في تقرير في نهاية 2020، بإنشاء فريق مراقبين غير مسلحين بدون تحديد عددهم، يكون مؤلفاً من مدنيين وعسكريين متقاعدين متحدرين من دول أعضاء في الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية.

وكان الفرقاء الليبيين وقعوا على اتفاق لوقف إطلاق النار، في أكتوبر الماضي، يدعو إلى وقف جميع العمليات العسكرية وانسحاب جميع القوات المسلحة من خطوط التماس، ورحيل جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب في غضون 3 أشهر.