السفير الأمريكي لـ”عقيلة صالح”: من المهم عقد جلسة منح الثقة للحكومة الليبية في أسرع وقت

0
101
منح الثقة للحكومة الليبية السلطة التنفيذية

أكد السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند أهمية عقد جلسة مجلس النواب الليبي للتصويت على منح الثقة للسلطة التنفيذية الجديدة في أسرع وقت.

وأجرى نورلاند اتصالاً هاتفياً مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح وفقا لببان أصدرته السفارة الأمريكية على صفحتها بتويتر، أكد خلاله أن الولايات المتحدة تدرك أن تصويت مجلس النواب على منح الثقة خطوة مهمة نحو إجراء الانتخابات في ديسمبر من هذا العام.

ومن ناحيته قال رئيس مجلس النواب الليبي، إنه يتعيّن على المجلس أن يتحمل مسؤوليته في هذا الصدد، مشيرًا إلى أنه يجب على الحكومة الليبية الجديدة تنفيذ نتائج منتدى الحوار السياسي الليبي وإعلان القاهرة.

وكان رئيس الحكومة الانتقالية الجديدة عبد الحميد الدبيبة لوح باللجوء إلى أعضاء ملتقى الحوار السياسي للحصول على الثقة، في حال عدم وجود توافق داخل البرلمان واستمراره في الانقسام حول جلسة منح الثقة للحكومة.

وجاء هذا التلويح من جانب دبيبة استناداً لوثيقة البرنامج السياسي الوطني للمرحلة التمهيدية للحل الشامل، التي تم التوافق عليها في تونس في نوفمبر من العام الماضي، والتى تمنح قرار منح الثقة للحكومة الجديدة إلى ملتقى الحوار السياسي، في حال عدم الحصول عليها من البرلمان خلال 21 يوماً من اختيار قائمة أعضاء السلطة التنفيذية المؤقتة التى حظت بدعم من ملتقى الحوار.

وقال الدبيبة في وقت متأخر الثلاثاء “لدينا خياران في عملية اختيار شكل الحكومة، وعدم توافق النواب يدفعنا لاعتماد الخيار الثاني”، فيما يبدو أنه إنذار شديد اللهجة إلى البرلمان الليبي، بتهديده بسحب صلاحية منح الثقة للحكومة منه ونقلها إلى أعضاء ملتقى الحوار .

وكان المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي عبدالله بليحق أعلن أمس بأن المجلس تلقى رداً رسمياً من اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 حول جاهزية مدينة سرت أمنياً لإقامة جلسة مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة الليبية المؤقتة.

وأضاف بليحق في بيان للمجلس الثلاثاء أن اللجنة العسكرية المشتركة أكدت استعدادها التام للتعاون والتنسيق بهذا الخصوص.