مصرف ليبيا المركزي يلغي سقف السحب النقدي والصكوك

0
254
ناجي عيسى - محافظ مصرف ليبيا المركزي

وجه مصرف ليبيا المركزي، اليوم الثلاثاء، المصارف التجارية بإلغاء جميع السقوف المفروضة على عمليات السحب النقدي، والصكوك المصدقة، والحوالات المصرفية الداخلية بما فيها “RTGS”.

وطلب المصرف المركزي “العمل على تخفيض العمولات على الخدمات الإلكترونية، وإلغاء السقوف المفروضة على البطاقات في عمليات السحب من آلات السحب الذاتي ATM، والسقوف على استخدام البطاقات المصرفية في نقاط البيع P.O.S”.

وحسب منشور عممه مدير إدارة الرقابة على المصارف عبدالمجيد محمد الماقوري على مديري المصارف، فمن المقرر أن يخضع المصرف المركزي جميع الفروع والوكالات المصرفية التابعة للمصارف للتفتيش النوعي للوقوف على تنفيذ تلك التعليمات، محملاً المصارف المسؤولية القانونية حال عدم الالتزام بما ورد من تعليمات بهذا الخصوص.

وناقش محافظ المصرف المركزي ناجي عيسى ونائبه مرعي البرعصي مع مديري المصارف أوضاع القطاع المصرفي في الثامن من أكتوبر الجاري، والتحديات والصعوبات التي تواجهه.

ويأتي هذا التعميم غداة إعلان المصرف المركزي ضوابط شراء النقد الأجنبي لفتح الاعتمادات المستندية، محدداُ القيمة القصوى للاعتماد المستندي الواحد الصناعي 10 ملايين دولار أمريكي، مقابل سبعة ملايين دولار في آخر ضوابط صادرة في فبراير الماضي.

وتقرر أن يكون الحد الأعلى للاعتماد المستندي الواحد التجاري والخدمي 5 ملايين دولار أمريكي، أو ما يعادله من العملات الأجنبية الأخرى، في مقابل مليونين اثنين و3 ملايين دولار للخدمي والتجاري على الترتيب في ضوابط شهر فبراير.