محمد المنفي يبحث إجراءات استرجاع أصول المؤسسة الليبية للاستثمار

0
210

اطلع المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، اليوم الإثنين، على كل ما يتعلق باستثمارات المؤسسة الليبية للاستثمار، والحجوزات على أصولها في بعض الدول، وما سيجري اتخاذه من إجراءات لاسترجاع هذه الأصول.

وجاء ذلك في لقاء بين المنفي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة علي محمود، الذي قدم إحاطة حول عمل المؤسسة، والجهود التي تقوم بها للمحافظة على الأصول الليبية في الخارج، والتحديات التي تواجهها. 

ووفق بيان صادر عن المجلس الرئاسي، أكد رئيس المجلس الرئاسي، على استقلالية المؤسسة، باعتبارها صندوقا سيادياً ملكاً للأجيال القادمة، والنأي بها عن التجاذبات السياسية، وعدم استخدامها كورقة ضغط وابتزاز، وتكثيف الجهود لحمايتها.

وشدد المنفي على عدم المساس بأصول المؤسسة، والعمل على دعمها، حتى تتمكن من أداء المهام الموكلة لها. 

واليوم الإثنين، دعت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، إلى حماية استقلالية ونزاهة المؤسسة الوطنية للنفط والمؤسسة الليبية للاستثمار ومصرف ليبيا المركزي من الاضطرابات السياسية. 

وقالت وليامز إن هذه المؤسسات السيادية هي في المقام الأول ملك للشعب الليبي، ولا يجوز أن تتعرض لضغوط تعسفية أو استخدامها كسلاح لمنفعة طرف أو آخر، وينبغي أن تكون الإدارة والتوزيع الشفاف لثروة الشعب الليبي هدفا مشتركا.