عضو تأسيسية دستور ليبيا: الدستور الجديد سيقيد صلاحيات الرئيس

0
166
إبراهيم البابا - عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في ليبيا
إبراهيم البابا - عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في ليبيا

قال عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في ليبيا، إبراهيم البابا، إن المواد المتعلقة برئيس الدولة هي سبب رئيس لعداء العديد من “النخب” وداعميهم لمشروع الدستور الليبي.


وأضاف إبراهيم البابا، في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أمس السبت: “أولئك الذين يطالبون بحق الشعب باختيار رئيسه، أليس من باب أولى بأن يطالبوا بحق الشعب في إقرار دستوره أولاً”.


وأوضح عضو الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور في ليبيا: “الدستور الليبي الجديد سيقيد صلاحيات الرئيس ويمنعه من التغول على حساب باقي السلطات ويضمن لليبيا عدم قيام النظام الديكتاتوري وحكم العائلات”.


والجمعة اختتمت اللجنة القانونية لملتقى الحوار الليبي، اجتماعها الذي انعقد في تونس خلال الفترة 7-9 أبريل بالاتفاق على القاعدة الدستورية اللازمة لإجراء الانتخابات الليبية في ديسمبر المقبل.


وقال بيان للجنة القانونية لملتقى الحوار الليبي، إنها ستقدم هذه القاعدة الدستورية مرفقة مع تقريرها النهائي إلى ملتقى الحوار الليبي في أقرب وقت للنظر فيها.


وأعربت عن أملها أن توفق في مهمتها لتعزيز الشرعية السياسية عبر انتخابات عامة حرة نزيهة يستعيد فيها الشعب الليبي القرار في اختيار من يمثله.


وتوجهت اللجنة القانونية في بيانها بالشكر إلى دولة تونس على استضافة أعمال اللجنة، كما خصت بالشكر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على ما قدماه من دعم وتيسير لأعمالها.