البرلمان الليبي يرفض محاولات السيطرة على المصرف المركزي وعزل الصديق الكبير

0
246
مصرف ليبيا المركزي

رفض مجلس النواب الليبي، اليوم السبت، محاولات على مصرف ليبيا المركزي خلال اليومين الماضيين، داعيا النائب العام إلى التدخل.

وأضاف بيان صادر عن مجلس النواب، أن تلك المحاولات بدأت بالتحريض على اقتحام مقر المصرف ثم محاولة إيجاد مبرر لعزل محافظه الصديق الكبير بالقوة والتهديد، بحجة أن مجلس النواب سبق له اتخاذ قرار بتكليف محافظ جديد.

وأوضح المجلس أنه عندما يتخذ قرارات بشأن التكليف أو الإقالة من مختلف المناصب السيادية، فإن الغرض من هذه القرارات الإصلاح ومحاربة التقصير ومكافحة الفساد أو انتهاء المدة القانونية. 

وتابع أن تنفيذ القرارات يكون بالسُبل القانونية والإدارية سليما بما يتفق والتشريعات النافذة، وليس بغرض التسلل لخزائن المصرف ونهبها من خلال طرد محافظ وتمكين محافظ آخر تحت التهديد، وبالقوة المسلحة الخارجة عن القانون وسلطة الدولة، بعد أن عجزوا عن تحطيم أبوابه ودخوله عنوة. 

وطالب البرلمان، النائب العام بالتصدي لها واتخاذ الإجراءات القانونية لحماية مصرف ليبيا المركزي مصرف كل الليبيين ومستودع ثرواتهم من العبث، وهي مسؤولية وطنية وأخلاقية قبل أن تكون قانونية واجبة. 

كما طالب المجلس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا باتخاذ موقف واضح وجاد ضد هذه المحاولات العبثية وإحاطة مجلس الأمن بالمخاطر التي تهدد مصرف ليبيا المركزي.

والأسبوع الماضي بحث محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير مع كل من القائمة بأعمال المبعوث الأممي سيتفاني خوري، ومبعوث الولايات المتحدة لدى ليبيا ريتشارد نورلاند ما سماه التهديدات المحيطة بالمصرف، فيما أكد نورلاند رفضه استبدال إدارة أو قيادة المصرف بالقوة.