ليبيا.. حماد يبحث مقترح الميزانية العامة مع مجلس النواب والمصرف المركزي

0
158

اجتمع رئيس الحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد، اليوم الخميس، بمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي، مع النائب الثاني لرئيس مجلس النواب مصباح دومة، ونائب محافظ مصرف ليبيا المركزي مرعي البرعصي، ورئيس لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بمجلس النواب عمر تنتوش، وأعضاء اللجنة النيابية، وأعضاء لجنة إعداد الموازنة العامة للدولة، لبحث مقترح الميزانية العامة.

وقال المكتب الإعلامي للحكومة المكلفة إن حماد، أشار خلال الاجتماع إلى الميزانية التي لم تعتمد إلى الآن، بالرغم من وصول السنة إلى منتصفها، مشدداً على ضرورة توحيد الصرف.

واستعرض حماد، آلية إعداد الميزانية واعتمادها، مشيراً إلى تقديم الحكومة ميزانية تصل لـ 90 مليار دينار، مؤكداً بأنه ضد رفع الدعم عن المحروقات خلال هذه الفترة ويجب اعتمادها ضمن الميزانية، مشدداً على أن بند المحروقات لابد أن يقدّم بشكل شهري وفقاً لاحتياجات السوق.

وأكد حماد، على ضرورة عرض مقترح الميزانية على مجلس الوزراء، في حال وجود تعديلات من قبل لجنة إعداد الموازنة العامة للدولة على المقترح قبل عرضه على مجلس النواب لدراسته من قبل الحكومة.

وطالب حماد، باعتماد الأبواب الأول والثاني، والباب الثالث المتعلق بالتنمية مع تأجيل النظر في الباب الرابع المتعلق بدعم المحروقات، مؤكداً أهمية التعجيل باعتماد الباب الثالث المخصص للتنمية، نظراً للنهضة العمرانية التي باتت تشهدها كافة المدن والمناطق عن طريق الحكومة وصندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، عبر المشاريع التي أُطلقت خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن الحكومة قامت بدورها بإحالة مشروع الميزانية إلى المجلس في وقت سابق في انتظار اعتمادها، مؤكداً أنه على مجلس النواب اعتماد الميزانية وله الحق في رفضها أو إبداء الملاحظات عليها.

وأكد الحاضرون على شرعية الحكومة الليبية برئاسة أسامة حماد، مثمنين عمل الحكومة وما تقدمه من خدمات ملموسة على الواقع وتأثيره على المواطن بشكل مباشر وعلى ما تشهده مدن ومناطق ليبيا من إعمار وتنمية.

وفي ختام الاجتماع أكد رئيس اللجنة، والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب عرضَ الموضوع على هيئة الرئاسة للبدء في عملية مناقشة الميزانية العامة يوم الإثنين المقبل ضمن جلسات المجلس.