حماد يطالب مجلس النواب الليبي باعتماد ميزانية 2024 لحكومته دون غيرها

0
513
طالب رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد، الأحد، مجلس النواب إلى التعجيل باعتماد الميزانية العامة للدولة لسنة 2024 مع تفويض حكومته دون غيرها بتنفيذها.
 
وجاء ذلك في خطاب وجهه حماد إلى رئيس وأعضاء مجلس النواب عدد خلاله ما وصفه بالمخالفات، التي ارتكبتها حكومة الوحدة الوطنية، برئاسة عبدالحميد دبيبة.
 
وقال حماد إن عدم إصدار مجلس النواب قانونا باعتماد الميزانية العامة للدولة للعام 2024 فتح الباب أمام حكومة دبيبة، بالاستمرار في صرف العديد من أوجه
النفقات العامة على نحو مخالف للتشريعات والنظم المالية للدولة.
 
واتهم حماد حكومة الوحدة، باحتكار إدارة منظومة الرواتب وتوظيفها وفقا لأهوائها السياسية، مشيراً إلى حجبها صرف رواتب العاملين بهيئة الزكاة بالمنطقة الجنوبية، وإصدارها لحوالة رواتب العاملين بهيئة الأوقاف بالمنطقة الشرقية والجنوبية بالعجز.
 
كما اتهم حكومة الوحدة بوقف صرف مستحقات الدعم لشركات الخدمات العامة بالمنطقتين الشرقية والجنوبية لمدة تزيد عن ستة أشهر، فضلاً عن عدم صرفها العجز في الرواتب المستحقة لمنتسبي الجيش الوطني الليبي، بناءً على الموقف السياسي لهذه الجهات.
 
ودعا حماد رئيس وأعضاء مجلس النواب إلى سرعة التحرك لوضع حد لما وصفه بهذه الممارسات الخاطئة والتلاعب بحقوق المواطنين، مشيراً إلى أن أجواء شهر الصيام وقرب حلول عيد الفطر المبارك تقتضيان زيادة في الإنفاق بوجه عام.
 
وأحال  أسامة حماد، في يناير الماضي، مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2024 إلى رئيس المجلس عقيلة صالح، وذلك للاطلاع عليه وعرضه على أعضاء المجلس.
 
وقالت الحكومة، إن مشروع الميزانية المحال إلى رئيس مجلس النواب يبلغ إجمالي نفقاته 90 ملياراً و528 مليوناً و94 ألفاً و377 ديناراً.
 
وأقر مجلس النواب في سبتمبر الماضي، الميزانية العامة للعام المالي 2023 للحكومة المكلفة دون الإعلان عن القيمة الإجمالية.