لجنة برلمانية تطالب حكومة الوحدة الليبية بخفض العاملين بالبعثات الدبلوماسية لـ 50%

0
470

طالبت لجنة التخطيط والمالية والميزانية العامة ولجنة إعادة هيكلة الميزانية بمجلس النواب، حكومة الوحدة الوطنية، بضرورة خض التمثيل الدبلوماسي في الخارج بنسبة 50% من عدد العاملين في السفارات والقنصليات الليبية بالخارج، لتخفيض قيمة الإنفاق العام المتوقع خلال العام 2024.

وجاء ذلك في خطاب حمل توقيع رئيس لجنة التخطيط والمالية والميزانية العامة ورئيس لجنة إعادة هيكلة الميزانية بمجلس النواب عمر تنتوش، إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة بتاريخ 1 أبريل الجاري.

وأوضح الخطاب أن تخفيض الإنفاق العام لسنة 2024 يأتي في ظل العجز المتوقع بالميزانية العامة للدولة لسنة 2024 وفق بيانات المؤسسة الوطنية للنفط، ووفقًا للإجراءات التي تتخذها لجنة إعادة هيكلة الميزانية العامة للدولة للحد من الإنفاق خاصة بالنقد الأجنبي.

وطالب تنتوش رئيس حكومة الوحدة بمخاطبة وزارة الخارجية والتعاون الدولي لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتخفيض عدد العاملين بالخارج (السفارات – القنصليات) بنسبة 50% من عدد العاملين بها وذلك لتخفيض قيمة الإنفاق العام المتوقع العام 2024 بما يتوافق مع الإيرادات المتوقعة.

وأشار إلى قرار رئيس مجلس النواب عقيلة صالح رقم (105) لسنة 2023 بشأن تشكيل لجنة إعادة هيكلة الميزانية العامة للدولة لسنة 2024، وكتاب مصرف ليبيا المركزي بشأن الطلبات الواردة إليها من الباب الأول من الميزانية العامة المؤرخ في 8 مارس الماضي، وكتاب رئيس لجنة الميزانية إلى رئيس المجلس الرئاسي بالخصوص الصادر في الأول من أبريل الجاري.