“الكبير” لـ”دبيبة”: ادعائك بأن الوضع الاقتصادي بليبيا جيد تضليل للرأي العام

0
466

وجه محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، خطاباً إلى رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد دبيبة اتهمه فيه بتضليل للرأي العام من خلال الادعاء بأن الوضع الاقتصادي الحالي جيد جداً.

وقال الكبير في خطابه إن كل ما ذكره دبيبة عن الوضع “الجيد جداً” تناقضه بيانات الإيرادات والإنفاق مشيراً إلى أن العجز المتوقع هذا العام 45 مليار دينار.

واتهم دبيبة، بتجاهل ذكر الإنفاق المتوقع خلال 2024 الذي سيزيد عن 165 مليار دينار وجله استهلاكي مقابل 120 مليار دينار إيرادات متوقعة.

وشدد على أن سياسة حكومة دبيبة المالية والاقتصادية أخلت بالإصلاحات المتخذة بتوسعها في الانفاق وزيادة المرتبات والمنح والإعلانات.

وأكد أن العجز المتوقع في إيرادات النقد الأجنبي حوالي 11 مليار دولار، منوهاً بأنه ارتفاع بند دعم المحروقات من 20.8 مليار دينار الى 61 مليار دينار ما يعكس الوضع الجيد جداً.

وأشار إلى أن دبيبة ذكر أن احتياطي النقد الأجنبي هو 84 مليار دولار وأغفل أن هذا الرقم غير مملوك بالكامل للمصرف وما يملكه هو 29 مليار فقط.

وذكر:” ما نملكه من احتياطي لن يصمد أمام صدمة انخفاض سعر النفط، واضطررنا لفرض ضريبة مبيعات النقد لكل هذه المعطيات ووجود 50 دينار مجهولة المصدر وتنامي الطلب على الدولار خارج المصارف”.

ونوه إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط تتوقع إيرادات بقيمة 25 مليار دولار بينما تقدر احتياجات كافة القطاعات بـ36 مليار دولار.

ولفت إلى أن فرض الرسوم إجراء مؤقت لغياب أي إصلاحات من الحكومة وهذا الإجراء خفضنا به سعر الصرف من 9 إلى 6 دينارات.

وشدد على ضرورة إقرار ميزانية موحدة ووقف الانفاق الموازي وترشيد الإنفاق ومعالجة الدعم وتنويع مصادر دخل الدولة وتخفيض الواردات الخارجية وتنمية الصناعات المحلية.

كما أكد أن إشارة دبيبة لتصفير حكومته الدين العام وتسويته منافٍ للحقيقة ولم تجرِ أي تسوية للدين العام كما قال، متسائلاً: ” كيف سيصرف دبيبة مع هذا العجز أم أن حكومته ستضيف دين عام يضاف للدين العام القائم؟”.