وليامز: العقوبات بشأن معرقلي العملية السياسية في ليبيا واردة جداً

0
153
وليامز

قالت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، ستيفاني وليامز، إن توقيع العقوبات بشأن معرقلي العملية السياسية في ليبيا أمر وارد جداً.

وأضافت المسؤولة الأممية، في لقاء لها عبر كلوب هاوس، الأحد: “ولا نريد داخل البعثة الأممية الدخول في مشاكل مع مجلسي النواب والدولة، لا نريد الدخول في افتراضات نهاية خارطة الطريق أو عدم إجراء الانتخابات”.

وطالبت وليامز، الطبقة السياسية بإنجاز الانتخابات في أسرع وقت ممكن، والأمم المتحدة موجودة لتساعد الليبيين وليست لإدارة الأزمة، مضيفة: “نركز حاليا على وضع القاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات، ولا توجد خطة لتغيير أعضاء ملتقى الحوار”. 

وأكدت أن الأمم المتحدة ملتزمة بالعمل مع مجلسي النواب والدولة لبناء الثقة بينهما، ولا نقصي أي شخصية أو أي مترشح فهذا اختيار في يد الليبيين.

وأضافت: “تفاءلوا بالخير تجدوه، فلا أريد الدخول في سيناريوهات سيئة، ونعمل ليل نهار”. 

وأشارت ستيفاني وليامز إلى أنها طالبتُ رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية عبد الحميد دبيبة مرتين بفتح الرحلات الجوية دون أي تأخير.

وحذرت من وقف إنتاج النفط باعتباره مصدر دخل الليبيين، مشددة على ضرورة دفع مرتبات كل الليبيين خاصة مع اقتراب شهر رمضان. 

ولفتت إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أصدر بياناً واضحاً بشأن تكليف مجلس النواب للحكومة الجديدة، وليس دور الأمم المتحدة الاعتراف أو عدم الاعتراف بأي حكومة.

وأكدت أن دور الأمم المتحدة في ليبيا الوساطة وجمع الليبيين تحت الخيمة السياسية، ولابد من فتح المجال الجوي بين الشرق والغرب فورًا دون أي تأخير. 

وأردفت: “على أن اللجنتين الممثلتين للبرلمان ومجلس الدولة ستجتمعان في تونس خلال الأيام المقبلة، وعلى اللجنة المشتركة من النواب والدولة الاستماع للأحزاب والمجتمع المدني”. 

وأوضحت أن عقيلة صالح سيسلمنا أسماء لجنة صياغة القاعدة الدستورية خلال يومين، والقرار بخصوص القوة القاهرة كان منبثقا من مفوضية الانتخابات وكان قراراً ليبياً خالصاً، مؤكدة أن إشراك أنصار النظام السابق كان تحولا مهما في العملية السياسية الليبية.