وزارة الداخلية الليبية تغلق معبر “رأس اجدير” بعد توترات أمنية

0
529

أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية، ليل الاثنين/الثلاثاء، إغلاق منفذ رأس إجدير الحدودي مع تونس، على خلفية توترات أمنية شهدها المنفذ.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان لها، إن من وصفتهم بمجموعات خارجة عن القانون تهجمت على المنفذ، لإثارة الفوضى وإرباك العمل نتيجة منع التجاوزات التي تحصل.

وأشار البيان إلى أن هذه التعليمات اتخذت لوضع الترتيبات الأمنية لإعادة المنفذ للعمل من قبل الأجهزة المختصة، مؤكدة أنها لن تسمح بالفوضى في المنفذ ولا بد أن يكون تحت سلطة وشرعية الدولة.

وأضافت أن هذا العمل الذي قامت به هذه المجموعات الخارجة عن القانون لن يتم السكوت عنه وستتخذ الإجراءات القانونية وأشد العقوبات على الضالعين فيه.

ولفتت الوزارة إلى أن الأجهزة الأمنية التي كُلفت بتأمين المنفذ كانت لمنع التهريب ومكافحة الجريمة والتجاوزات الأمنية التي تحصل لكي يسير العمل بالمنفذ بشكل انسيابي ودون عرقلة والرفع من معاناة المسافرين باعتباره منفذ حيوي يهم كل الليبيين.

وجّه وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية، عماد الطرابلسي بغلق منفذ رأس اجدير البري اعتباراً من الإثنين إلى حين صدر تعليمات أخرى. 

جاء ذلك في كتاب مُوجَّه من الطرابلسي إلى مدير الإدارة العامة لأمن المنافذ، وذلك بعد أنباء عن حدوث توتر أمني بالمنفذ، بحسب صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأمس، كلف الطرابلسي إدارة إنفاذ القانون بالتوجه إلى منفذ رأس اجدير لدعم الأجهزة الأمنية داخل المنفذ لمكافحة التهريب وضبط التجاوزات الأمن من أجل المحافظة على الأمن وتسيير حركة المسافرين بين ليبيا وتونس.