وزير الاقتصاد الليبي يبحث سبل المحافظة على الأمن الغذائي وتحقيق مبدأ المنافسة

0
449

وجه وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية، محمد الحويج، السبت بمتابعة ملاحظات التجار بشأن آلية توريد السلع، بما يحافظ على مبدأ المنافسة والحفاظ على الأمن الغذائي.

وبحسب بيان وزارة الاقتصاد، جاء ذلك خلال لقاء عقد الحويج، أمس السبت، مع رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة، ورئيس مجلس إدارة غرفة طرابلس، ونائب رئيس مجلس الإدارة، والمستشار القانوني للغرفة في مقر ديوان الوزارة.

واستعرض اللقاء آلية تنظيم عمليات الاستيراد والتصدير، والصعوبات التي تواجه أصحاب الشركات في الحصول على الاعتمادات المصرفية لتوريد السلع، وكذلك بعض الملاحظات حول القرارات الصادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة بشأن تنظيم عمليات التوريد، والعراقيل المتعلقة بعمليات التفتيش والمعاينة والشحن عبر كل المنافذ بالدولة، والإفراج عن الشحنات.

وكلف الحويج، وفق بيان نشرته الوزارة عبر صفحتها على فيسبوك، وكيل الوزارة للشؤون التجارية والإدارات المختصة بمتابعة ملاحظات أصحاب الأعمال والتجار حول القرارات التي من شأنها تنظيم عمليات التوريد، بما يضمن تدفق السلع والخدمات، وتحقيق مبدأ المنافسة بالسوق المحلية بين الشركات المحلية المنتجة والشركات الموردة، والمحافظة على الأمن الغذائي للمستهلك.

ومؤخراً، سجلت مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبات التجار بالمساواة في منح الاعتمادات المستندية، بسبب انتقائية في الشركات المتقدمة للحصول على الاعتماد.
وعبرت غرف التجارة والصناعة في ليبيا عن انزعاجها من السياسة النقدية المُتبعة من المصرف المركزي في فتح الاعتمادات المستندية، وجميع التحويلات المصرفية والمقيدة بقيود عدة.