برلماني ليبي: مجلس النواب يكثف جهوده لتدارك سقوط الدينار

0
650

قال عضو مجلس النواب، إبراهيم الدرسي، إن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة لم يقدم أي رد على اللجنة المالية التي اقترحها مجلس النواب، ووافق عليها الصديق الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي. 

وأضاف الدرسي، في تصريحات صحفية، أن مقترح الميزانية لم يعرض على أعضاء مجلس النواب حتى الآن ولم يتناول المجلس هذا البند خلال جلساته.

وأشار إلى أن مجلس النواب يكثف من جلساته واجتماعاته في محاولة لتدارك سقوط الدينار الهائل، وما ترتب عليه من تردِّ لأوضاع المواطنين المعيشية، وخلاف الدبيبة والكبير الذي بات واضحاً للعلن هو سبب تدهور الدينار، إذ اشترط الكبير على الدبيبة أن يتم صرف الأموال وفق ميزانية محددة.

وتابع عضو مجلس النواب: “لا يخفى على أحد أن الدبيبة يصرف الأموال بترتيبات مالية غير مبوبة، ولا تعود على الشعب الليبي بالنفع، مع معرفة أين تُصرف الموازنة العامة الأمر الذي يعدد سبباً آخر لتدهور الدينار”. 

واستطرد: “ولا أعتقد أن مجلس النواب لديه القدرة أو يخوله القانون بأن يعدل في قيمة صرف الدينار أمام الدولار، فمثل هذه الأمور تحددها إيرادات النفط الذي يصدّر بكميات كبيرة ومرتفعة، مع ارتفاع سعر خام برنت كل يوم”.

وأمس، ارتفع سعر صرف الدولار إلى 7.47 دينار من 7.23 دينار في منتصف تعاملات السوق الموازية. 

كما ارتفع سعر صرف اليورو أمام العملة الليبية إلى 8 دنانير مقابل 7.74 دينار أمس، والجنيه الإسترليني إلى 9 دنانير من 8.90 دينار في تعاملات أمس.