النائب العام: لدينا في ليبيا قوانين صدرت دون دراسة مثل “مكافحة الإرهاب”

0
493

قال النائب العام، المستشار الصديق الصور، إن كثير من القوانين في ليبيا صدرت دون دراسة أو بحث مثل قانوني مكافحة الإرهاب والجرائم الإلكترونية، وحد السحر والشعوذة. 

وأضاف الصور، في كلمته اليوم الثلاثاء خلال المؤتمر العلمي الدولي منظومة العدالة الجنائية فبراير 2024: “نلاحظ هناك قوانين تصدر نستطيع أن نسميها قوانين الأزمات، تلبية للاحتياجات العاجلة أو لإرضاء الرأي العام أو جزء منه.. وتصدر تلك القوانين وفي معظم الأحوال بها مثالب أو عيوب.. إما عقوبات قاسية أو إخلال بالحريات أو توسع في صلاحيات الشرطة.. هذه القوانين جاءت مبنية على مفهوم حماية النظام العام وأغفلت ضرورة حماية القيم والمصالح”. 

وبحسب صفحة مكتب النائب العام على موقع فيسبوك، تابع الصور، أن قانون العقوبات باعتباره منظما للسلوك الاجتماعي يجب أن يستمد من القيم والمصالح المترسخة في ضمير المجتمع الحي. 

وأشار الصور إلى وجود مرتكزات لا يمكن إغفالها في سن أي قانون، موضحاً أز علم القانون يحدد ما هو القانون والسياسة التشريعية ومنها السياسة الجنائية التي تبيِّن ما يجب أن يكون عليه القانون، ولدينا أهم مرتكز هو علم القانون الاجتماعي الذي يفترض أن يبين القيم والمصالح التي تولد في المجتمع والمعنية بالحماية. 

واستطرد: “لذا لا يمكن أن تصدر القوانين بشكل سريع وبكثرة بإغفال قانون التطور الاجتماعي”. 

ودعا النائب العام إلى استعمال البحث العلمي المبتكر من أجل تطوير قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية الذين تدور في فلكهما التشريعات الجنائية. 

واستكمل: “أبحاث العدالة الجنائية يجب أن تركز على مفاهيم الشرعية والمساءلة والفعالية للتحقق إلى أي مدى ترتب الأنظمة والتدخلات والعقوبات آثار مقصودة أو غير مقصودة، وفكرة المؤتمر هي إفساح المجال أمام الباحثين الذين يطمحون إلى الإسهام في جودة العدالة الجنائية بناء على جودة الأبحاث”.