متأخرة عن السودان وتشاد.. ليبيا في المرتبة 170 بمؤشر الفساد لعام 2023

0
324
ليبيا
ليبيا

حلت ليبيا في المراكز العشر الأخيرة في مؤشر مدركات الفساد لعام 2023، حيث جاءت في المرتبة 170 من بين 180 دولة، مرتفعة مرتبة واحدة عن العام 2022. 

وبحسب المؤشر، جاءت ليبيا متأخرة عن السودان وتشاد وأفغانستان التي احتلت جميعاً المرتبة 162، بينما العراق في المرتبة 154، والصومال وفنزويلا وسورية وجنوب السودان واليمن الموجودة في المراكز الأخيرة على المؤشر.

وقالت منظمة الشفافية، إن معظم دول العالم لم تحقق تقدما يذكر في معالجة الفساد بالقطاع العام، بينما يشهد العالم تراجعا في أداء نُظم العدالة، كما سجّلت الدول التي حصلت على أدنى الدرجات على المؤشر درجاتٍ منخفضة جدا على مؤشر مُدرَكات الفساد، مما يُظهر وجود صلة واضحة بين الوصول إلى العدالة والفساد.

وتضيف المنظمة: “تُسهم كلٌ من الأنظمة الاستبدادية والقادة الديمقراطيين الذين يقوِّضون العدالة في زيادة إمكانية الإفلات من العقاب على الفساد، بل وفي بعض الحالات تشجيع الفساد من خلال التغاضي عن توقيع العقوبات على المخطئين ومرتكبي الأفعال غير المشروعة، ويتجلى تأثير هذه الأفعال في شتّى الدول، من فنزويلا إلى طاجيكستان”.

ويصنّف مؤشر مُدرَكات الفساد 180 بلدا وإقليما من خلال المستويات المُدرَكة لفساد القطاع العام لديها على مقياسٍ من صفر “شديد الفساد” إلى 100 “شديد النزاهة”.

وتتصدر الدنمارك بـ 90 نقطة قائمة الدول على المؤشر للعام السادس على التوالي، تليها فنلندا ونيوزيلندا بدرجات 87 و85 على الترتيب، ونظرا لوجود نظمٍ للعدالة تعمل بشكل جيد لديها، تُعدّ هذه الدول أيضا من بين أفضل الدول على مؤشر سيادة القانون.