عقيلة صالح يطالب البرلمان الأفريقي بدعم إجراء الانتخابات في ليبيا

0
279

عقد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، مؤتمراً صحفياً مشترك مع رئيس البرلمان الأفريقي فورتشن شارمبيرا، اليوم الثلاثاء، عقب زيارته لمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي.

وألقى رئيس مجلس النواب كلمة رحب خلالها بوفد البرلمان الأفريقي، مؤكداً أن هذه الزيارة دليل اهتمامهم بالشأن الليبي والحرص على المساهمة في حل الأزمة التي تمر بها ليبيا.

كما أكد عقيلة صالح على أن مجلس النواب هو الجسم التشريعي الوحيد المنتخب من الشعب الليبي ويملك دون غيره صلاحيات إصدار القوانين ومنح الثقة للحكومة وسحبها والتصديق على المعاهدات والاتفاقيات الدولية.

وأضاف أن أي محاولة للقفز على هذه الصلاحيات والاختصاصات أو تعطيل عمل مجلس النواب هو اعتداء على صلاحيات واختصاصات أي برلمان منتخب، لذلك الأمر يتطلب موقفاً موحداً من البرلمان الأفريقي بمساندة مجلس النواب الليبي واحترام ما يصدر عنه من تشريعات واعتماد أي حكومة تنال ثقة مجلس النواب وغير ذلك فهو عمل غير شرعي، حيث أنه لا يمكن القول بأن هناك حكومة تعمل كما تشاء وهو يُعد فساداً.

وأشار إلى أن مجلس النواب أصدر قانون العفو العام وقانون إلغاء العزل السياسي وهو أساس المصالحة الوطنية في ليبيا وكذلك أصدر قانون الجيش وعين القائد العام ورئيس الأركان العامة وهو أساس شرعية وبناء القوات المسلحة وأصدر قانون انتخاب الرئيس ومجلس الأمة وهو أساس شرعية السلطات وتحقيق الديمقراطية والتداول السلمي على السلطة عن طريق صناديق الاقتراع وأن يقرر الشعب الليبي من يحكمه في انتخابات نزيهة.

وأوضح رئيس مجلس النواب أن الوصول إلى الاستحقاق الانتخابي يتطلب أن تكون هناك حكومة موحدة مصغرة مهمتها الأساسية إجراء الانتخابات وفقاً للقوانين التي صدرت، وصُنعت للجميع دون إقصاء أو تهميش، مؤكداً على أنه لا مفر من احترام الشعب الليبي ورغبته في اختيار من يحكمه عبر صناديق الاقتراع في بلد يسعى أن لا يكون تحت سيطرة ميليشيات مسلحة.

كما أكد أن التوافق الليبي – الليبي تأسس على ضرورة وحق كل الليبيين في الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وأن من يرفض ذلك يريد الاستمرار في الفوضى وعدم الاستقرار في ليبيا، مطالباً بدعم البرلمان الافريقي لمجلس النواب المنتخب من الشعب الليبي للوصول إلى تشكيل حكومة موحدة وانتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة.

 ودعا الليبيين جمعياً إلى إدراك المخاطر التي تحيط بليبيا وضرورة الانخراط في مسيرة الحل السياسي وتوحيد مؤسسات الدولة، كما دعا بعثة الأمم المتحدة للعمل على تنفيذ القوانين الصادرة لإجراء الانتخابات.

وأعلن أن مجلس النواب في حل من أي التزام يبرم مع هؤلاء الأشخاص الذين لا صفة لهم تخولهم بعقد أي اتفاقيات ويقع باطلاَ بطلانا مطلقاً أي تصرف مخالف للإعلان الدستوري والاتفاق السياسي وغير معتمد من مجلس النواب الليبي.

ومن جانبه عبر رئيس البرلمان الأفريقي فورتشن شارمبيرا، عن سعادته لزيارة مجلس النواب الليبي مقدماً شكره لرئيس مجلس النواب، متمنياً رؤية ليبيا واحدة موحدة.