رئيس الحكومة الليبية: هناك ميزانية للجيش ولا نستطيع تسمية وزير الدفاع في ظل الانقسام

0
209
دبيبة

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، إن هناك ميزانية واضحة للجيش الليبي، لكنه المؤسسة الوحيدة المنقسمة في البلاد. 

وتابع دبيبة، في كلمته في جلسة الاستجواب أمام مجلس النواب اليوم الأربعاء: “اجتماعات الشويرف تعطينا أملا» في توحيد الجيش، في إشارة إلى اللقاءات التي جمعت بين الكتيبة 166 للحراسة والتأمين ولواء طارق بن زياد، والتي انتهت إلى تشكيل قوة مشتركة من الطرفين لتأمين النهر الصناعي”.

وأكد أنه لا يمكن تسمية وزير للدفاع إلا بوجود توافق، قائلاً: “ما لم يكن هناك توافق في المؤسسة العسكرية، فتسمية وزير الدفاع غير ممكنة، وإذا حدث التوافق سنقوم بتسميته”. 

وأضاف رئيس الحكومة الليبية: “أما بخصوص المرتزقة، نحن كليبيين لا نقبل بهم، لكن نحن كحكومة تسلمنا وهم موجودون لم نأتِ بهم، لكن لا نقبل بكل المرتزقة في كل ربوع ليبيا، أنا زرت روسيا وتركيا ومصر بخصوص هذا الأمر للاتفاق على سبل خروج المرتزقة”. 

وأكد رئيس حكومة الوحدة، أنه لا يتهم تونس بتصدير الإرهاب، و أنه سيزورها غدا وسيلتقي الرئيس قيس سعيد، لحل مشكلة إغلاق الحدود. 

وقال دبيبة: “ما حدث مع الدولة الجارة تونس، هو أنه كان هناك تقرير من الإنتربول في تونس يتهم الليبيين بتصدير الإرهاب، وهذا غير صحيح، نحن نعرف وكل العالم بالإحصاءات مِن أين أتى الإرهاب، ونحن لا نتهم دولة تونس نحن أشقاء وجيران وعلاقتنا علاقة أخوة وعلاقات اقتصادية”. 

ولفت إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية، إنه لم يتلقَ أي دعوة لحضور مراسم تخريج الدفعات التابعة للقيادة العامة.

وجاء ذلك في رده على سؤال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب، طلال الميهوب، بخصوص غيابه عن تلك الفعاليات.