غسان سلامة: تأجيل الانتخابات الليبية “غير مهم” والترتيبات السياسية لا تشغل المواطنين

0
535

قال المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا، غسان سلامة، إن مسألة الانتخابات المؤجلة باستمرار غير مهمة، ما دامت الدولة تعمل بشكل عادي. 

وأشار سلامة، في مقابلة مع مجلة جون أفريك الفرنسية، السبت، إلى أن الترتيبات السياسية ليست هي ما يقلق المواطن الليبي العادي، مستدركاً أنها تقلق النخبة السياسية والدول الغربية.

ويرى سلامة، أن مشكلة ليبيا هي أن الأوروبيين مهتمون بليبيا لكنهم لا يهتمون بالليبيين، متابعاً: “مشكلتي هي أنني كنت مهتماً بالليبيين وليس بليبيا.. لكن الأطراف الخارجية تود أن تكون هناك قوة واحدة مواتية لها، ولكن هناك توازنا دائما للقوى ولا تستطيع أي قوة خارجية أن تفرض وجودها. قد تكون محاولات القيام بذلك مكلفة وأتمنى ألا تحدث”.

ووصف غسان سلامة الوضع الراهن في ليبيا بأنه أفضل من جيرانها، مؤكداً أنها تجاوزت العديد من الأزمات، وتمكنت الجهات الأممية من حل اثنتين من المشاكل الرئيسية التي نشأت في ليبيا، الأولى تتمثل في ضمان التدفق المنتظم لإنتاج النفط، والتأكد من ضمان مكانة ليبيا كمنتج رئيسي للطاقة الرخيصة ذات الجودة الجيدة. 

وقال سلامة إن الشيء الثاني الذي احتاجه الليبيون هو وقف إطلاق النار وقد تحقق ذلك بعد قمة برلين 19 يناير 2020، وإنشاء لجنة (5+5)، والتي تواصل الاجتماع بانتظام، إذ جرى الحفاظ على وقف إطلاق النار، والطرق مفتوحة بين الشرق والغرب. 

وتابع المبعوث الأممي: “أستطيع أن أقول إن ظروف الحياة المدنية الكريمة قد عادت إلى حد ما”، زاعماً أنه تمكن من إنجاز المهمة التي جاء من أجلها.