غسان سلامة: البعثة الأممية ستكون شاهدة على خروج المرتزقة من ليبيا

0
160

دعا المبعوث السابق للأمم المتحدة لدى ليبيا، اللبناني غسان سلامة، الدول المشككة في اتفاق وقف إطلاق النار العودة إلى رشدها، بعد أن قبل الليبيون بإنهاء الحرب. 

وكشف سلامة، عن طلب الأطراف الموقعة على اتفاق جنيف من البعثة الأممية أن تكون شاهدة على خروج المرتزقة من البلاد. 

وحيى سلامة، اتفاق وقف إطلاق النار خلال محادثات اللجنة الليبية العسكرية المشتركة (5 + 5) في مدينة جنيف السويسرية، الجمعة، قائلاً: “شجاعة الموقعين، وآمل أن يكون يوماً تاريخياً في مسيرة عودة السلام”. 

ويرى المبعوث المستقيل من منصبه في مارس الماضي، أن المهمة الأساسية الآن هي مهمة الليبيين بعدما وقعوا من طرفهم على هدنة دائمة، تعقبها اجتماعات لجان فرعية تبدأ عملها الأسبوع القادم، للاتفاق على فتح الطرق البرية والجوية، وتبادل المحتجزين وإعادة هيكلة حراس المنشآت النفطية. 

وردا على مخاوف عدم امتثال القوى الخارجية لاتفاق وقف الحرب، لفت الدبلوماسي الأممي إلى ما هو مهم أن الليبيين قد قرروا انهاء التقاتل، مؤكداً أنهم سيقومون بأنفسهم بإبلاغ قرارهم إلى الدول التي تدعمهم في الخارج.

واستطرد سلامة: “ليس هناك من مخرج للأزمة في يوم واحد، فقد وضعت هندسة لثلاثة مسارات اقتصادية وعسكرية وسياسية، هذا الأخير الذي سيجتمع أطرافه افتراضيا في 26 أكتوبر وبطريقة مباشرة في شهر نوفمبر”.

وأوضح أن اتفاق وقف إطلاق هو الآن ملزم وساري المفعول، حتى قبل صدور قرار أممي جديد، لأنه يأتي تنفيذا لمخرجات برلين وقرار الأمم المتحدة.