انعقاد جولة جديدة من اجتماعات المسار الدستوري الليبي في القاهرة

0
196

تعقد جولة جديدة من اجتماعات اللجنة المشتركة لمجلسي النواب والأعلى للدولة بشأن المسار الدستوري في العاصمة المصرية القاهرة اليوم الأحد، تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

ووفق ما اعلنته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا فإن مشاورات الفرقاء الليبيين في القاهرة تأتي للتوصل لقاعدة دستورية تُجرى على أساسها الانتخابات.

وأمس التقت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز، مع القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأمريكية يائيل لمبرت، واتفقتا على ضرورة تحقيق اللجنة المشتركة من مجلسي النواب والأعلى للدولة، المعنية بالمسار الدستوري نتائج ملموسة.

وأضافت وليامز في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر”: “يتعين أن نحترم حق الشعب الليبي في انتخاب مَن يحكمه بشكل ديمقراطي من خلال صندوق الاقتراع، وبناءً على إطار دستوري ثابت. كما أنه من المهم أيضًا الحفاظ على الهدوء في البلاد”.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح مساء السبت تجميد إيرادات النفط بمصرف ليبيا الخارجي حتى وضع ضمانات وآلية لاستفادة كل الليبيين من هذا الدخل بما يحقق العدالة والمساواة للجميع.

وأوضح صالح في بيان أن هذا الإجراء “يهدف للحفاظ على مصلحة الليبيين ولضمان الاستفادة من ارتفاع سعر النفط في الوقت الحالي مما يتطلب الاستمرار في ضخ النفط ولضمان انتظام عمل المنشآت الحيوية وحمايتها من العبث والفساد وإهدار المال العام”.