مفوضية الانتخابات الليبية تبدأ التحضير للانتخابات البلدية

0
464
الانتخابات الليبية
الانتخابات الليبية

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، اليوم الإثنين، اعتزامها البدء في التحضير لإنجاز المرحلة الأولى من عملية انتخاب المجالس البلدية المتمثلة في مرحلة الربط. 

وتتطلب المرحلة من المواطنين الراغبين في إدراج أسمائهم في سجل ناخبي الانتخابات البلدية أن يربطوا أرقام هواتفهم بأرقامهم الوطنية، حتى تتمكن منظومة تسجيل الناخبين من قبول طلبات تسجيلهم في مرحلة تسجيل الناخبين التي ستعلن في حينها.

وقالت المفوضية، في بيان لها، إن التسجيل في سجل ناخبي انتخابات المجالس البلدية يُعد تسجيلاً جديداً ومنفصلاً كلياً عن سجل ناخبي الانتخابات العامة، وستبين الوسائل التوعوية والارشادية التي ستنشر في وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي الخطوات الفنية اللازمة للقيام بعملية الربط، وكيفية تجاوز الصعوبات التي قد تواجه المواطن في هذه المرحلة.

وحث البيان جميع مؤسسات الدولة الرسمية وغير الرسمية والنخب السياسية والاجتماعية والإعلامية ومنظمات المجتمع المدني على دعم جهود المفوضية من خلال المساهمة في نشر الوعي بمتطلبات عملية الربط التي ستمكن المواطن من التأهل للمراحل اللاحقة من العملية الانتخابية عموماً، ومرحلة تسجيل الناخبين على وجه الخصوص.

وجاء في البيان: “نظرا لما هذه الخطوة من أهمية فإن المفوضية تدعو كل من هو مؤهل لممارسة حقه في الانتخاب من خلال الإدلاء بصوته لاختيار من يمثلونه في المجلس البلدي الحجز الزاوية في البناء والإعمار، وإرساء قواعد الاستقرار”. 

واستطرد: “ونسعى كأعلى سلطة انتخابية في الدولة إلى ترسيخ الصورة الحضارية الديمقراطية الإيجابية المشاركة المواطن الليبي في بناء مستقبل بلاده، ولن ندخر جهداً في سبيل تمكينه من ممارسة حقه في الانتخاب وستعمل بكل ما أوتينا من إمكانات على إتاحة كل السبل التي من شأنها أن تيسر مشاركته الإيجابية، وتعمل على تعزيز روح المواطنة والانتماء”. 

ودعت المفوضية الحكومة إلى دعم عملية انتخاب المجالس البلدية الرامية إلى خلق الاستقرار في قواعد الهيكل الإداري والخدمي للدولة، وإصدار قرارها العاجل بشأن توفير التغطية المالية اللازمة لتنفيذ هذه العملية.