فضيحة مافيا تهريب ذهب ليبيا من مطار مصراتة.. من المسؤول؟

0
803

أعلن مطار مصراتة الدولي، الخميس الماضي، استئناف رحلاته الجوية كافة من وإلى المطار بشكل اعتيادي، بعد تعليقها لمدة ساعتين، دون أن يوضح أسباب ذلك.

الإعلان جاء قبل ساعات من أخبار تهريب كميات كبيرة من الذهب من مطار مصراتة، وتسجيلات منسوبة لجهاز الأمن الداخلي تقول إن قيمة تهريب الذهب من المطار خلال عام 2023 أكثر من 7 مليار دينار. 

التسجيلات المتداولة بلغت مدتها نحو 6 دقائق ونصف، تم حذفها من صفحة الأمن الداخلي، كشفت عن تورط هيئة الرقابة الإدارية أعلى جهة رقابية في ليبيا في عمليات التهريب، وتوثق محادثات بين قادة عصابة التهريب المدعومة من حكومة الوحدة الوطنية وهما مدير مركز جمارك مطار مصراتة “فتحي مخلوف” و “أبوالقاسم الصمدي” الذراع اليمين لرئيس ميلشيا القوة المشتركة / مصراتة، برئاسة عمر بوغدادة. 

وجاء في التسجيلات أن عملية تهريب الذهب جواً عبر مطار مصراتة تتم بشكل ممنهج عبر جهاز الجمارك وبحماية القوة الأمنية المشتركة، حيث يؤكد رئيس مركز الجمرك قدرته على تهريب طن مرة واحدة. 

وقال الإعلامي الليبي خليل الحاسي، عبر صفحته على منصة إكس، إن رئيس الرقابة الإدارية عبدالله قادربوه الذي ذكر مرات عديدة بشكل إيجابي في التسجيلات مسؤول بشكل مباشر عن توفير الحماية لرئيس مركز جمرك المطار، والتغطية على كل عمليات التهريب. 

وأردف أن القائد في ميلشيا القوة الأمنية المشتركة “سيئة السمعة” أكد أن رئيس الرقابة الإدارية عبدالله قادربوه طلب من فتحي مخلوف “المشرف على عملية تهريب الذهب” عدم الاستجابة لطلب فرع الرقابة الإدارية في مصراتة بالتحقيق معه.

ومن خلال مجموعة من النقاط فند الإعلامي الليبي ما جاء في التسريبات، مضيفاً أنه في الدقيقة 1:30 حذف جهاز الأمن الداخلي اسم الشركة المذكورة من التسجيل، مؤكداً أنه بعد اتصاله بمصدر في الأمن الداخلي أكد له أن الشركة تتبع لإبراهيم الدبيبة.

وتسائل الحاسي: هل يجرؤ النائب العام الليبي الصديق أحمد الصور على تنفيذ أوامر اعتقال ضد المتورطين بالدليل صوتا وصورة في تهريب المعادن والذهب والعملة وعلى رئيس الرقابة الإدارية عبدالله قادربوه ورئيس القوة المشتركة حليف عبدالحميد الدبيبة عمر أبوغدادة؟

وأمس، نفى مدير مديرية جمارك مصراتة، العميد عثمان حسين بن زاهية، ما تردد عن تهريب كميات من الذهب عن طريق جمرك مصراتة، مضيفاً: “ما نشر من تسجيلات عبر منصات التواصل بشان تهريب الذهب عن مركز جمرك مطار مصراتة الدولي هدفه التضليل الإعلامي وتبرير عمليات الخطف والابتزاز “. 

وأكد أن الذهب ليس من البضائع المحظور تصديرها، موضحاً:” التصدير يجرى وفق الإجراءات القانونية من قبل وزير الاقتصاد والتجارة بموافقة كتابية وخطية من مدير عام مصلحة الجمارك”. 

وقال رئيس مركز مصراتة الدولي، العقيد فتحي مخلوف، إن تصدير الذهب يجرى وفق الضوابط القانونية، وذلك عبر دورة مستندية، إذ يجرى فرض ضمان مالي بقيمة الذهب المصدر إلى حين إعادة استيراده، بالإضافة إلى إجراءات المعايرة من قبل غرفة التجارة والصناعة بمصراتة. 

وأشار مخلوف إلى أنه بناء على تكليف رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، قوة العمليات المشتركة بالإشراف على المنافذ البحرية والجوية، فقد جرى تكليف أعضاء تابعين للقوة للإشراف على عمليات تصدير الذهب والفضة وإعداد إحصاءات بالخصوص وإحالتها إلى مديرية جمارك مصراتة.

ونوه بأنه جرى تقديم مذكرة من أجل رفع دعوى جنائية ضد صفحات التواصل الاجتماعي بشأن الاتهامات الموجهة إلى أعضاء مركز جمرك مصراتة الدولي وأعضاء قوة العمليات المشتركة فيما نسب إليهم من حملات تشويه وإساءة سمعة.