لنشر الإرهاب ونقل المرتزقة إلى ليبيا.. 67 جالية عربية في أوروبا تشكو أردوغان لـ “الجنائية الدولية”

0
80

دشنت الجاليات العربية في أوروبا بالتعاون مع تنسيقية الشباب العربي بأوروبا ومقرها ألمانيا، حملة كبرى للتقدم بشكاوي رسمية للمحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لإدانة ممارسات النظام التركي المعرقلة لجهود السلام في ليبيا ومنطقة المتوسط.

وأصدرت الجاليات العربية في 67 دولة حول العالم، بيانا إٔدانت فيه التدخل التركي في الشأن الليبي، ونقل المرتزقة والجماعات الإرهابية إلى ليبيا، وانتهاك قرارات مجلس الأمن بحظر توريد السلاح هناك.

وأشار البيان الذي نشر بصحف تركية وعربية، إلى أن قرارات مجلس الأمن بإيقاف توريد السلاح إلى ليبيا، أصبحت حبرا على ورق، نتيجة للانتهاكات الصريحة والتدخل التركي المباشر في ليبيا لخدمة أجندة تركيا التوسعية، وأن تركيا تستمر تحت إدارة رئيسها رجب طيب أردوغان في إثبات عدم احترامها للقوانين والمواثيق الدولية.

وشدد البيان على أن إدارة أردوغان تثبت للعالم عدم احترامها للقوانين والمواثيق الدولية، بمحاولتها نشر الإرهاب في ليبيا عن طريق نقل المرتزقة من سوريا إلى ليبيا، وتحويلها إلى منطقة حرب أهلية.

وجاء في البيان: “إٕن نقل مقاتلين من سوريا إلى ليبيا أمر مزعج بشدة في وقت تجاوز فيه عدد المرتزقة السوريين في ليبيا 9 آلاف مقاتل بين سوريين ومسلحين متشددين من جنسيات مختلفة بينهم عناصر من داعش”، مشيرة الجاليات العربية إلى أن أنقرة تنقل إلى الأراضي الليبية أيضا إلى جانب المقاتلين الحاملين للجنسية السورية، مجموعات جهادية ممن أدخلهم الرئيس التركي رجب أردوغان ومخابراته في وقت سابق إلى سوريا ضمن مشروع لتدمير البلاد.

وأكدت الجاليات العربية في أوروبا دعمها الكامل لإعلان القاهرة الداعم للحل السياسي وكذلك تأييدها لموقف القيادة السياسية المصرية المتمثل في المبادرة المصرية الهادفة إلى الحل السياسي في ليبيا وطرد المتشددين ووقف إطلاق النار وتقسيم الثروات بين الليبيين فقط بشكل عادل.