وصل لـ 6.18 دينار.. ما هي أسباب استمرار ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازية في ليبيا؟

0
698
سعر الدولار في ليبيا
سعر الدولار في ليبيا

ارتفع سعر الدولار الأمريكي أمام الدينار الليبي في السوق الموازية بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية، ووصل سعر الدولار في ختام تعاملات أمس الخميس إلى 6.18 دينار.

وبهذا الارتفاع تجاوز سعر الدولار في السوق الموازية بنسبة 27% عن ‎سعره بالسوق الرسمية المستقر عند 4.84 دينار للدولار الواحد.

ويمثل ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار مصدر خوف مستمر من تأثير ذلك على أسعار السلع الأساسية في البلاد، والتي تم رصد ارتفاع أسعار البعض منها بالفعل خلال الأيام الأخيرة.

وكان سعر الدولار في السوق الموازية ارتفع بشمل جنوني في شهر نوفمبر الماضي ووصل إلى 6.30 دينار، ثم هبط ليصل إلى 5.52، ثم صعد مرة أخرى ليصل إلى 5.85، وواصل الارتفاع ليصل الآن إلى 6.18 خلال الأيام الأخيرة.

وأرجع مراقبون استمرار ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي، بسبب مصاريف حكومة الوحدة العشوائية التي رصدها المصرف المركزي وديوان المحاسبة وتسببها في عجز بقيمة 10.5 مليار دولار.

وأظهر بيان مصرف ليبيا المركزي الأخير عن الإيراد والإنفاق العام، أن إيرادات النقد الأجنبي في الـ11 شهراً الماضية بلغت 22.3 مليار دولار، في حين بلغ إجمالي استخدامات النقد الأجنبي 32.8 مليار دولار، ما ترتب عليه وجود فجوة بلغت 10.5 مليار دولار.

من جهة أخرى، صرح مصدر من مصرف ليبيا المركزي، بأن ارتفاع سعر الدولار مرتبط بوجود إشكالية بين رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير.

وقال المصدر إن المصرف أوقف الصرف لحكومة الوحدة بأوامر من المحافظ الصديق الكبير، إلى أن تتفق الأطراف السياسية على مصير الحكومة.

ويجري الحديث الآن في الأوساط السياسية الليبية عن تشكيل حكومة موحدة جديدة تقود البلاد إلى إجراء الانتخابات بعد ما أصدر مجلس النواب الليبي قوانينها التي أنجزتها لجنة 6+6.

وصرح رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح مؤخراً بأنه سيتم اختيار الحكومة الجديدة قبل نهاية شهر ديسمبر الجاري، يأتي هذا وسط تأكيدات رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة استمرار حكومته في السلطة حتى إجراء الانتخابات وتسليم السلطة لحكومة منتخبة.