المرصد السوري: تركيا أعادت 300 مرتزق من ليبيا إلى سوريا

0
218
المرصد السوري

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، طبقاً لمصادره، بعودة أولى دفعات المرتزقة السوريين الموالين لتركيا من ليبيا إلى سوريا.

وأوضح المرصد، أن طائرة على متنها نحو 300 مرتزق سوري وصلت إلى تركيا ومنها جرى نقلهم إلى سوريا، وذلك في إطار عملية إخراج القوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

وكانت مصادر المرصد، قد أفادت قبل أيام، أنه لم يتم سحب أي مقاتل من المرتزقة السوريين المتواجدين في العاصمة الليبية، ومن المرجح أن تكون عملية الانسحاب “إعلامية وهمية” إذا لم تكن هناك جهات دولية تراقب عملية سحب المرتزقة وإعادتهم إلى سوريا عبر تركيا، وذلك غرار عملية سحب المرتزقة التي كانت مقررة في مارس والتي كانت وهمية آن ذاك.

وقال المرصد أمس، أن المرتزقة السوريين، لا يزالون يمكثون ضمن ثكناتهم العسكرية في القواعد التركية على الأراضي الليبية، مشيراً إلى أن الأيام القليلة الماضية، شهدت خروج نحو 90 مقاتل من الفصائل الموالية لأنقرة من مناطق نفوذ الأتراك في عفرين نحو ليبيا، مقابل عودة عدد مماثل من هناك إلى سوريا، في عملية تبادل اعتيادية.

وذكر المرصد، أن هناك تحضيرات تجري لإعادة دفعة من مرتزقة الفصائل الموالية لتركيا المتواجدين ضمن معسكرات في العاصمة الليبية طرابلس خلال الأيام القادمة.

وبحسب مصادر المرصد، فإن قادة المجموعات والفصائل بإيعاز من “المخابرات التركية” طلبت من نحو 2000 عنصر البدء بتجهيز أمتعتهم من أجل إرسالهم إلى سوريا، في ظل الاتفاق الليبي – الليبي وسير العملية السياسية في ليبيا.

كما لفت المرصد إلى أن تعداد المرتزقة السوريين من مختلف الفصائل الموالي لتركيا والمتواجدين في الأراضي الليبية يبلغ نحو 7000 عنصر من حملة الجنسية السورية.