المركز الوطني يحذر: تقلبات جوية بمناطق شرق ليبيا وصواعق رعدية غداً

0
747
الطقس في ليبيا
الطقس في ليبيا

حذر المركز الوطني للإرصاد الجوية، الإثنين، من تقلبات جوية تشهدها مناطق شمال شرق ليبيا، مصحوبة بأمطار على فترات من جيدة إلى غزيرة، خاصة على مناطق شرق بنغازي وما جاورها والمرج ومرتفعات الجبل الأخضر.

ودعا المركز الوطني، عبر صفحته على فيسبوك، المواطنين القاطنين قرب مجاري الأودية إلى توخي الحيطة والحذر جراء التوقعات بتقلبات جوية ستمتد إلى المناطق الشمالية آخر الأسبوع الجاري.

وقال مدير مركز الأبحاث والتغيير المناخي فرع المنطقة الشرقية فارس فتحي، إن القراءات والتحديثات التي أظهرتها محطات الخاصة بقياس جودة الهواء والأمطار بينت أن مدينة بنغازي ومدن الجبل الأخضر ستشهد هطولا خفيفا إلى متوسط للأمطار يستوجب تحذير المواطنين القاطنين بالقرب من أماكن المنخفضات وأماكن مجرى الوديان كمنطقة تاكنس وبعض مدن الأخرى.

وتابع في تصريح لوكالة الأنباء الليبية (وال)، أن درجات الحرارة بمدينة بنغازي ستتراوح اليوم من 15 درجة إلى 20 درجة، مصحوبة برياح شمالية غربية نشطة بسرعة 21 إلى 25 كيلومترا في الساعة، لافتًا إلى أن الأمطار ستستمر حتى فجر الليلة وستكون خفيفة إلى متوسطة بحسب قراءة المحطة.

وتوقع أن تشهد مدينة بنغازي ومدن الشرق أمطارا غزيرة جداً مصحوبة بصواعق رعدية وسحب كثيفة، ابتداء من يوم الأربعاء تستمر حتى يوم الأحد المقبل ودرجة حرارة من 12 إلى 20 درجة مئوية ورياحا شمالية غربية.

وأشار إلى أن المناطق المنخفضة ستشهد طقسًا غير مستقر هذا الشتاء، خاصة المناطق التي تضررت بفعل انهيار السدود وتغيير البيئة المحيطة بها؛ مما قد يؤدي إلى تجمع مياه الأمطار في العديد من الأماكن.

وحذّر فتحي من خطورة المناطق المحيطة بسدي “وادي جازة” و”وادي قطارة” من ناحية افتقار السدود لأنظمة المراقبة والإنذار المبكر الذي يسهم في تجنب كارثة انهيار سد جديدة بعد كارثة درنة.

وناشد مدير مركز الأبحاث والتغيير المناخي فرع المنطقة الشرقية السلطات المختصة بتوفير مثل هذه الأنظمة، نظرًا للتغيير المناخي الذي تشهده المنطقة جراء الانحباس الحرارى الذي سيجعل تهاطل الأمطار أو حصول الأعاصير يحدث دون سابق إنذار.