ليبيا.. جامعة طرابلس تعلن استئناف الدراسة بعد تعليق اعتصام هيئة التدريس

0
822
جامعة طرابلس
جامعة طرابلس

أعلنت جامعة طرابلس استئناف الدراسة، اليوم الأحد، بعد اتفاق توصل إليه النائب العام المستشار الصديق الصور ووزير التعليم العالي في حكومة الوحدة الوطنية، عمران القيب، وممثلين عن نقابة أعضاء هيئة التدريس الجامعي الأسبوع الماضي.

وأفضى الاتفاق إلى تعليق الاعتصام عبر ما وصفت بـ “معالجات إدارية” من شأنها حل أزمة رواتب أساتذة الجامعات، واستئناف الدراسة.

وقالت جامعة طرابلس، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الدراسة عادت إلى أروقة كلياتها بعد فترة من التوقف استمرت أشهر عدة.

وأضافت: “نشعر بسعادة كبيرة لعودة أبنائنا الطلاب والطالبات إلى مقاعد الدراسة، وعودتهم إلى الأجواء الجامعية المفعمة بالمعرفة والتعلّم والبحث العلمي. نتمنى لهم جميعًا التوفيق والنجاح في رحلتهم العلمية”.

وبث المكتب الإعلامي للجامعة تسجيلاً مصوراً من داخل قاعات دراسية ومعامل في كلياتها، لكنه لم يوضح تاريخ هذه المقاطع.

والثلاثاء الماضي، اجتمع الصور والقيب ومسؤول نقابة هيئة التدريس الجامعي، بحضور ممثلي فروع نقابة أعضاء هيئة التدريس في جامعات عدة.

واستعرض الاجتماع تدابير النيابة العامة في إطار الموازنة بين حق الاعتصام السلمي وحق التعليم، الذي يجب على الدولة أن تضمنه، وتعمل على تيسيره بهدف تحقيق أغراض العملية التعليمية.

وأكد النائب العام أن سلطة التحقيق لاحظت أن مطالب أعضاء هيئة التدريس الجامعي تتمحور حول عدم الإيفاء بالحقوق المالية المقررة لهم، على الرغم من التزامهم بتأدية واجبهم.

وبلغت أزمة اعتصام أعضاء هيئة التدريس ذروتها مع إعلان نقابة هيئة التدريس الجامعي في 16 نوفمبر الماضي، خطف مجهولين النقيب عبدالفتاح السائح، قبل إطلاقه بناء على اتفاق مع جهاز الأمن الداخلي في طرابلس على فض الاعتصام، واللجوء إلى القضاء.