الاعتصام يتواصل.. متى تنتهي أزمة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية؟

0
826

تواصل النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي، اعتصامها لحين الاستجابة لمطالب أعضاءها وتنفيذ جدول المرتبات بداية من أكتوبر الجاري. 

واليوم، أكدت النقابة العامة، الاستمرار في اعتصامها إلى حين تحقيق مطالبها، وأهمها تنفيذ جدول المرتبات بداية من رواتب شهر أكتوبر الجاري، وذلك خلال اجتماعها السنوي الثالث للعام 2023 بجامعة طرابلس. 

وناقش الاجتماع، آخر المستجدات المتعلقة باعتصام أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والأوائل، والذي جاء بناء على قرار جرى الاتفاق عليه في 5 سبتمبر 2023.

ووجه الاجتماع الشكر للنائب العام على وقوفه مع شريحة أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والأوائل التي سلبت حقوقها. 

ودعا المعتصمون للضغط على الحكومة للوفاء بتعهداتها وفقًا لمخرجات اللقاء المنعقد بمكتب النائب العام في 3 أكتوبر الجاري،مضيفين أن تحقيق هذا المطلب سيسمح لها برفع الاعتصام.

ووجهت النقابة الشكر لرئيس مجلس النواب ورئيسي لجنتي المالية والتعليم بالمجلس لاستجابتهما السريعة لكل ما طلبته النقابة العامة منهم، مؤكدين استمرار الاعتصام لحين استجابة الحكومة لما التزمت به وفقاً لخطوات فعلية تثبت حسن النية. 

وأهم هذه الخطوات: اعتماد محضر اللجنة المشكلة بقرار رئيس الحكومة رقم (341) لسنة 2023م، وتخصيص قيمة مالية للمرحلة الأولى من تفعيل التفويضات المالية، وتنفيذ جدول المرتبات المدرج بقانون الجامعات خلال مرتبات شهر أكتوبر الجاري وفقاً لتأشيرة رئيس مجلس النواب.

ودعت النقابة إلى ضرورة الشروع في استصدار قرارات إيفاد للدراسة بالخارج لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والأوائل الذين ليس لهم قرارات إيفاد، والبدء في مراجعة مستندات إجازة التفرغ العلمي وفقاً للمعايير التي تحدد بالاتفاق بين النقابة والجهات المختصة تمهيداً لصرفها.

وحمل الاجتماع حكومة دبيبة المسؤولية الأخلاقية عن الاستمرار في الاعتصام أمام الطلاب والمجتمع الليبي بأسره والمسؤولية القانونية عن عدم الوفاء بالالتزامات التي عليها رغم مراسلات مجلس النواب المتكررة وموافقة الجهات الرقابية ومصرف ليبيا المركزي.

ومنذ 5 سبتمبر، تعطلت دراسة الطلاب للعام الدراسي 2023 /2024 في أكثر من 50 مؤسسة تعليمية، ما بين جامعات ومعاهد عليا وكليات، بسبب دخول الأساتذة والمعيدين في إضراب عن العمل حتى تحقيق مطالبهم الخاصة بالمرتبات والإجازات والدراسة في الخارج.

وفي تصريحات صحفية، كشف رئيس نقابة أعضاء هيئة التدريس في جامعة طرابلس، الدكتور أسامة الأزرق، عن كواليس لقاء جمعه مع النائب العام الليبي المستشار الصديق الصور وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية شرق وغرب وجنوب، ولفيف واسع من أعضاء الحكومة ومحافظ مصرف ليبيا، لافتاً إلى أن النائب العام وممثلي الحكومة طلبوا مهلة نحو 10 أيام.

وبحسب الأزرق فإن مطالب أعضاء هيئة التدريس على مستوى ليبيا كانت تتلخص في تطبيق قانون الجامعات رقم 4 لسنة 2020 والخاص بزيادة مرتبات أساتذة الجامعات، وحق إيفاد المعيدين وحملة الماجستير للخارج لاستكمال دراستهم العليا، وهو الأمر المتوقف منذ عام 2015.

وبحسب الأزرق فإن مطالب أعضاء هيئة التدريس على مستوى ليبيا كانت تتلخص في تطبيق قانون الجامعات رقم 4 لسنة 2020 والخاص بزيادة مرتبات أساتذة الجامعات، وحق إيفاد المعيدين وحملة الماجستير للخارج لاستكمال دراستهم العليا، وهو الأمر المتوقف منذ عام 2015.

ويطالب المعتصمون بمنح إجازة التفرغ العلمي للأساتذة والمعيدين، وحق حضور المؤتمرات العملية بالخارج، فضلاً عن الإفراج عن حقوق أساتذة الجامعات من المستحقات المالية الموقوفة والمتأخرة. 

أشار إلى أن أعضاء هيئة التدريس يتدارسون خلال الفترة الحالية، آليات أخرى للتصعيد لا سيما وأن وعود الحكومة متتالية في هذا الشأن في الوقت الذي لا يتحقق فيه أي فوائد حقيقية لأعضاء هيئة التدريس، رغم أن المشكلة تضرب جامعات ليبيا من شرقها لغربها لجنوبها.  

وأول الشهر الجاري، ناقش رئيس مجلس الدولة محمد تكالة، مع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية٬ التحديات التي تواجه النظام التعليمي وسبل تعزيزه وتطويره، حيث استمع إلى مطالب أعضاء هيئة التدريس وتوصياتهم واحتياجاتهم٬ مطلعا على أسباب اعتصام عدد من الأعضاء ومناقشة سبل حلها.