رئيس حكومة الوحدة الليبية يوجه بترشيد استهلاك “الكهرباء” من المحروقات

0
476
رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد دبيبة
رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد دبيبة

وجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد دبيبة، بدراسة حجم استهلاك الشركة العامة للكهرباء من المحروقات، وضرورة الترشيد فيها وفق الاحتياج الفعلي.

جاء ذلك خلال لقائه رئيس لجنة إدارة شركة الكهرباء محمد المشاي، بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة.

وحسب بيان الحكومة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أمس الثلاثاء، ناقش الاجتماع خطة الشركة العامة للكهرباء لتنفيذ مشروعات في بلديتي درنة ومرزق، ومشكلات انقطاع التيار عن بلديات البيضاء والبلديات المجاورة لها.

وقدم رئيس الشركة، موقفا تفصيليا عن الأعمال المنفذة ببلدية درنة والبلديات المجاورة، ومعالجة الأضرار الناجمة عن الفيضانات التي تسببت فيها العاصفة دانيال، واستعرض خطة الشركة لإرجاع الكهرباء لمدينة مرزق بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي.

ووجه دبيبة بمعالجة أوضاع الشبكة العامة في البيضاء والبلديات المجاورة لها، خصوصاً مع دخول فصل الشتاء، واستكمال أعمال الصيانة ببلدية درنة والبلديات المجاورة لها.

ومؤخراً، كشفت تقارير صحفية، عن مراسلات لرئيس مؤسسة النفط فرحات بن قدارة و إلى دبيبة، بشأن استنزاف شركة الكهرباء لنصف إيرادات النفط، أي 12 مليارا و930 مليون دولار.

وردت الشركة على مؤسسة النفط، بأن فاتورة استهلاكها من الطاقة بستة مليارات و740 مليون دولار خلال العام 2023، مؤكدة أنها استندت في تقييمها للأسعار العالمية لأنواع الوقود المختلفة التي أحالتها مؤسسة النفط إلى الشركة خلال 2020 و2021 و2022.