مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: اتفقت مع حكومة الوحدة على توسيع نشاطنا بليبيا

0
477

استقبل رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد دبيبة، اليوم الخميس، المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عبد الله الدردري، والممثل المقيم بالإنابة للبرنامج الإنمائي في ليبيا كريستوفر لايكر، والوفد المرافق لهما.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة إن اللقاء الذي حضره وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الشباب والمجتمع المدني محمد حمودة، جاء ضمن زيارة مسؤولين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الرسمية لليبيا لعقد مجموعة من الاجتماعات الفنية مع وزارات التخطيط والحكم المحلي والاقتصاد والتجارة.

وأضاف المكتب الإعلامي إن دبيبة، رحب خلال اللقاء بالتعاون الفني والمالي بين الأمم المتحدة والحكومة عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاستفادة من تجاربه في مناطق مختلفة في العالم مرّت بالظروف الليبية ذاتها.

ووجه رئيس حكومة الوحدة بضرورة التنسيق والتعاون في مناقشة التنوع الاقتصادي المحلي من خلال خبراء البرنامج ووزارتي التخطيط والاقتصاد والتجارة.

وأكد دبيبة، على ضرورة تكاتف جهود وزارة الحكم المحلي والمنظمة لتنفيذ البرامج المشتركة في بلدية مرزق وإعادة إعمارها لأهمية هذا الملف محليا ودوليا.

من جهته، أبدى المدير الإقليمي ارتياح المنظمة لبرامج التعاون في الإدارة المحلية والتنمية ومهارات القيادات والأنظمة التي نفذتها في ليبيا.

وأوضح أن زيارة فريق المنظمة تأتي لتفعيل الاتفاقيات المبرمة مع صندوق إعمار بنغازي ودرنة وتنفيذ عدد من البرامج والمشروعات المتعلقة بإعادة إعمار درنة والبلديات المنكوبة بآلية شفافة ووفق جداول زمنية محددة.

وقال المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية عبد الله الدردري، في مؤتمر صحفي عقب اللقاء، إنه وبعد عقد سلسلة من اللقاءات مع رئيس حكومة الوحدة وعدد من الوزراء بالحكومة تم الاتفاق على توسيع نشاطنا في ليبيا في عدة مستويات.

وأضاف الدردري، أن من أهم النقاط التي تم الاتفاق عليها هي العمل على دعم تنفيذ رؤية ليبيا 2040 من خلال سياسة التنويع الاقتصادي وتطوير دور القطاع الخاص في الاقتصاد الليبي وتطوير موارد التمويل.

وذكر أنه تم الاتفاق أيضاً على التعاون مع صناديق إعادة الإعمار وخصوصا في درنة من أجل تقديم الدعم الفني لهذه الصناديق كي تتمكن من القيام بعملها وإنفاق الأموال بطريقة شفافة وبأفضل أساليب الحوكمة ومساعدتها في تنفيذ بعض المشاريع لضمان شفافية وسرعة تنفيذ المشاريع ذات الأولوية.

كما اتفق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع حكومة الوحدة أيضاً على العمل في ليبيا بمجال البيئة والمناخ والقضايا التي تهم المجتمع وتنمية البلديات وغيرها من النشاطات التي بدأ بالعمل بها وسيتم التوسع في إنجاز تلك الأعمال.