مجلس الأمن الدولي يرفع اسم عائشة القذافي من قوائم حظر السفر

0
885

وافقت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي، على رفع اسم عائشة القذافي، نجلة الرئيس السابق معمر القذافي، من قوائم حظر السفر، مع إبقائها ضمن قوائم العقوبات الخاصة بتجميد الأصول.

وجاء في قرار لجنة مجلس الأمن، المنشأة عملا بالقرار رقم 1970 لعام 2011 بشأن ليبيا، أن اللجنة قررت أن الفرد التالي، وهي عائشة معمر محمد القذافي، لم تعد خاضعة لتدابير حظر السفر المفروضة عملا بالفقرة رقم 15 من القرار 1970 لعام 2011. 

وبحسب الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة أمس الإثنين، فإن عائشة القذافي لا تزال خاضعة لتدابير تجميد الأصول، عملا بالقرارات ذات الصلة. 

وجاء في القرار: “بناء على ذلك، سنت اللجنة التعديلات المحددة في القيود الموضحة بالقرار، وعلى الملخصات السردية لأسباب الإدراج”. 

وأدرجت عائشة على قوائم العقوبات الخاصة بمجلس الأمن في 26 فبراير 2011، عملا بالفقرة رقم 15 من القرار 1970، والفقرة رقم 17 من القرار نفسه، باعتبارها نجلة معمر القذافي، وبسبب قربها من النظام السابق الحاكم في ليبيا.

ووافقت لجنة العقوبات على تجديد منح عائشة وآخرين من عائلة القذافي إعفاء سفر إنسانيًا صالحًا لمدة ستة أشهر خلال الفترة من 5 ديسمبر العام 2021 حتى مايو من العام 2022.

وفي عام 2021، أمرت المحكمة الأوروبية، بسحب اسم عائشة القذافي من قائمة الخاضعين العقوبات، على أساس أنها لم تعد تمثل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين في المنطقة.