ليبيا تعلن حالة الطوارئ في المعابر والمنافذ لمنع تسلل حشرة “بق الفراش”

0
517
المركز الوطني لمكافحة الأمراض
المركز الوطني لمكافحة الأمراض

شدد المركز الوطني لمكافحة الأمراض، على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع تسلل حشرة “بق الفراش” إلى ليبيا، وذلك بعد انتشارها الكبير في فرنسا، حيث تنتقل هذه الحشرة عبر البضائع والأمتعة والحاويات وغيرها.

وطالب مدير مكتب الرقابة الصحية الدولية بالمركز عبدالحميد قرقد، في تعميم إلى رؤساء الوحدات الصحية بمنافذ الدخول، برفع درجة الانتباه وأخذ الحيطة وزيادة التدقيق أثناء عمليات تفتيش وسائل النقل على أن تجرى فحوصات شاملة بانتظام لجميع وسائل النقل الداخلة إلى المنافذ الحدودية، وتحديداً القادمة من فرنسا أو أي دولة تسجل تفشياً لحشرة البق.

ودعا إلى التنسيق مع سلطات المنفذ لإجراء عمليات تطهير وتعقيم للأمتعة والبضائع الواردة من الدول التي يثبت فيها انتشار هذه الحشرة واستخدام المواد المطهرة المناسبة للقضاء على البق، وتعزيز التوعية والتثقيف لدى الموظفين في نقاط الدخول حول حشرة البق وأعراضها وكيفية التعامل معها، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لها، بنشر المواد العلمية التوعوية التي عممت على الوحدات الصحية، وجرى إعدادها من إدارة مكافحة الأمراض المشتركة.

وأكد المركز الوطني ضرورة التنسيق والتواصل مع الحجر الزراعي بالمنافذ وسلطات الجمارك للتبليغ عن أي ظهور لهذه الحشرة بالمنافذ والتعاون المشترك للقضاء عليها، بالإضافة إلى متابعة شكاوى المسافرين في حال وجود حكة بالجسم أو أي ملاحظات عن وجود هذه الحشرة داخل وسائل النقل أو صالات الانتظار.

وطالب “قرقد”، المكاتب الصحية بسرعة تبليغ مكتب الرقابة الصحية الدولية عن أي حالات اشتباه والتواصل مع غرفة طوارئ صحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض على رقم 195.