باتيلي: لم استلم نسخة رسمية من قوانين الانتخابات الليبية حتى أعلق عليها

0
7926
المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي
المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، إنه تفاجأ حين بلغته الأخبار عبر الصحافة ومنصات التواصل الاجتماعي، أن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، استلم مشاريع قوانين الانتخابات التي أعدتها لجنة 6+6 وعرضها على أعضاء المجلس وتم إقرارها.

كما ذكر المبعوث الأممي في خطاب موجه لعقيلة صالح، أنه وصلته نسخة رقمية من رسالة موجهة من رئيس مجلس النواب إلى الأمين العام للأمم المتحدة، مع نسخة منها إلى بعثة الأمم المتحدة وعدد من ممثلي المجتمع الدولي لإبلاغهم باعتماد القوانين وطلب الدعم من أجل تشكيل حكومة جديدة.

وجدد باتيلي، في خطابه التأكيد على أن العملية الانتخابية، التي تشكل جوهر ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ينبغي أن تستند إلى قوانين انتخابية قابلة للتنفيذ، مشيراً إلى أنه ليس في وضع يمكنه من التعليق على قوانين الانتخابات لأنه لم يستلم نسخة رسمية منها.

ولفت إلى أن الأمر اليوم بات ملحاً للغاية، وأكثر من أي وقت مضى بأن يتكاتف القادة الليبيون من أجل التوصل إلى تسويات سياسية بشأن القضايا الانتخابية وغيرها من القضايا الآنية والاتفاق على خارطة طريق قابلة للتطبيق لتعزيز وحدة ليبيا وسيادتها وازدهارها وبالتالي الاستجابة للدعوات المشروعة للشعب الليبي.

وتابع: إكراما لذكرى أولئك الذين فقدوا أرواحهم في درنة والمناطق المحيطة بهاء ولجميع ضحايا الأزمة في ليبيا، بات لزاماً على القادة الليبيين احترام تعهداتهم بمنح الشعب مؤسسات شرعية وخاضعة للمساءلة.

كما أكد أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، من جانبها، تظل ملتزمة بتنفيذ ولايتها، وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

واختتم المبعوث الأممي خطابه بالقول: إنني أتطلع إلى تلقى النسخة الرسمية من القوانين الانتخابية المنقحة كما أحالتها لجنة على مجلس النواب في أقرب الآجال.

وكان مجلس النواب الليبي أصدر في جلسته الرسمية التي عقدت الاثنين الماضي قوانين انتخاب الرئيس ومجلس الأمة التي كانت أنجزتها لجنة 6+6 بعد موافقة أعضائه بالإجماع عليها.

كما وجه رئيس مجلس النواب أمس الأربعاء بتسليم القوانين إلى المفوضية العليا للانتخابات بعد أن تم اعتمادها من أعضاء المجلس.

ووجهت انتقادات للمبعوث الأممي مؤخراً في ليبيا بسبب تجاهله لإعلان مجلس النواب إصدار قوانين الانتخابات، ما دفع رئيس مجلس النواب الليبي إلى تخطيه ومخاطبة الأمين العام للأمم المتحدة مباشرة لإبلاغه بإنجازها.