النيابة العامة تعلن اعتماد مخطط تنظيم الإيفاد للدراسة خارج ليبيا

0
570

أعلن مكتب النائب العام، اعتماد مخطط تنظيم حركة الإيفاد للدراسة خارج ليبيا، الذي تقدمت به اللجنة المكلفة بوضع المخطط التابعة لحكومة الوحدة الوطنية.

وجاء ذلك خلال لقاء أمس الثلاثاء جمع النائب العام المستشار الصديق الصور مع رئيس ديوان المحاسبة ورئيس هيئة الرقابة الإدارية ومحافظ مصرف ليبيا المركزي، ووزير الدولة لشؤون رئيس حكومة الوحدة ووزراء التعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط والمالية؛ ومسؤول نقابة هيئة التدريس الجامعي؛ وممثلي فروع نقابة أعضاء هيئة التدريس في جامعات عدة؛ وممثل الجمعية الوطنية للمتفوقين والمواهب.

وحسب بيان المكتب عبر موقع فيسبوك، اليوم الأربعاء، ناقش الاجتماع مسألة حماية الحق في التعليم، ومعالجة ملف قضية الإيفاد للدراسة وبحث المخطط من الجوانب المالية والتنظيمية والجدول الزمني المقترح لإنفاذه وإقرار آلية متابعة تنفيذه بمراعاة توافر شروط الإيفاد في المرشحين وضوابطه.

وانتهت أعمال اللجنة الحكومية المكلفة بتنفيذ قرار الإيفاد للدراسة، السبت الماضي، التي قالت إنها ستحيل تقريرها الختامي إلى رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة.

وفي أغسطس الماضي، أصدر دبيبة قراراً بتشكيل اللجنة وتحديد مهامها، وهي تنفيذ قرار الإيفاد بالخارج وتوزيع نسب التفويضات بين الجامعات وأوائل الجامعات، على خلفية تجاوزات مالية حدثت بملف الإيفاد للدراسة بالخارج، والتي على إثرها أمرت النيابة العامة بحبس مسؤولي شؤون الموفدين في وزارة التعليم والبحث العلمي في 29 أغسطس

ووجه النائب العام، في 26 سبتمبر الماضي، وكلاء النيابة بمراجعة بيانات المرشحين للإيفاد للدراسة بالخارج والتحقق من مشروعية إيفادهم، مشدداً على إنفاذ القرارات المتعلقة بالإيفاد للدراسة بالخارج بالتنسيق مع الحكومة بعد التواصل مع اللجنة المشكَّلة للغرض.