سفيرة ليبية تختلس أموال علاج السرطان.. سكرتيرة مكتبها تفضح المستور

0
616
أمل الجراري
أمل الجراري

تفاصيل جديدة في قضية اختلاس منسوبة للسفيرة الليبية لدى بلجيكا أمل الجراري، تؤكد صحة الواقعة التي أثارت جدلاً على مدار الأيام الماضية في ليبيا.

التفاصيل كشفتها سكرتيرة السفيرة الليبية لدى بلجيكا نديمة القريتلي، حيث أكدت صحة التسريب وأنها أبلغت الجهات الرقابية في ليبيا خلال شهر يوليو الماضي، بشأن واقعة طلب السفيرة تحويل مبلغ 200 ألف دولار إلى حسابها الخاص من مخصّصات علاج المرضى.

القريتلي، وعبر مداخلة مع برنامج “فلوسنا” المذاع على قناة الوسط الليبية، قالت إن التسريب المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي غير مفبرك، حيث وصلها من تليفون السفيرة وقامت بتوثيقه لدى مكتب محامي، وأنها تتحمل المسؤولية القانونية إزاءه.

وبحسب التسجيل فإن السفيرة الليبية طلبت من نديمة، بناءً على طلب من المراقب المالي في السفارة إعداد فاتورة وهمية باسم مريضة وهمية مصابة بالسرطان وعلاجها مكلف، ترسل من السفارة الليبية ببلجيكا إلى وزارة الصحة للتوقيع عليها، حتى تصرف من حساب الوديعة الخاصة بالصحة في السفارة الليبية بلجيكا، وذلك لتتمكن من الحصول الأموال بطريقة تجنبها الملاحقة القانونية.

وأردفت القريتلي التي تولت مهمتها سكرتيرة لأمل الجراري في 14 مارس 2022، وتلقت أمس الإثنين رسالة إقالتها من السفارة، أن السفيرة طلبتها للحضور إلى منزلها يوم 4 أبريل 2022، وتحدث معها عن احتياجها للمال لمشكلة شخصية، زاعمة أن هناك بنداً تحت مسمى “بند سياسي” تُصرف من خلال 300 ألف يورو لكل سفير ببداية تعيينه، لكن السفيرة أبلغتها أن مصرف ليبيا المركزي لم يرسل هذه الحوالة وأنها مضطرة للحصول على 200 ألف يورو من وديعة الصحة.

واتفقت أمل الجراري مع القريتلي -آنذاك- على إعداد فواتير للحصول على المبلغ من أموال المرضى على سبيل السُلفة، على أن تُعيد تسديده لاحقاً، لافتة إلى أن السفيرة أبلغتها وقتها بأنها تواصلت مع أشخاص من وزارة الخارجية وحصلت على موافقتهم،

وتعرّضت السفيرة لانتقادات واسعة واتهامات بالفساد واختلاس المال العام، وسط دعوات للتحقيق معها وفتح ملفات الفساد في داخل البعثات الديبلوماسية بالخارج، واستكمال التحقيقات التي بدأتها هيئة الرقابة الإدارية، في أغسطس الماضي، بعد قرار رئيس الهيئة بإيقاف “الجراري” عن العمل احتياطيا، بسبب ارتكابها عدّة مخالفات.

وردت السفيرة أمل الجراري على الاتهامات في تغريدة على حسابها بموقع “إكس” بآية قرآنية، من سورة الحجرات ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ”، وقالت “إن غدا لناظره قريب”.