السفارة الليبية تترقب انفراجة في ملف علاج المرضى في مصر

0
239
السفارة الليبية بالقاهرة

تترقب السفارة الليبية في القاهرة، انفراجة في ملف علاج المرضى في مصر، عبر إحالة المخصصات المالية خلال أيام.

وقال سفير ليبيا بالقاهرة محمد عبد العالي، في حضور اللجنة المكلفة بمتابعة أوضاع المرضى ورئيس المكتب الصحي المكلف، ووعدد من المرضى بمقر السفارة، أمس الاثنين، إن المشكلة المتعلقة بعلاج المرضى تكمن في عدم إحالة أي مخصصات مالية لعلاج المرضى منذ فترة طويلة، على الرغم من المناشدات المتكررة بهذا الشأن.

وسبق وطالب ديوان المحاسبة محافظ مصرف ليبيا المركزي بالإفراج عن المخصصات المالية المتعلقة بعلاج المرضى الليبيين في الخارج. 

وحذر ديوان المحاسبة، من تأثير التأخير في صرف هذه المخصصات على أوضاع المرضى في الخارج بعد توقف المصحات والمستشفيات عن استقبالهم

وأمس أكد وزير الصحة المكلف بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، رمضان أبو جناح، على إمكانية تسديد جزء من الديون المستحقة على ليبيا للمستشفيات بمجرد انتهاء اللجان من التدقيق والمراجعة المشكلة من قبل وزارة الصحة.

وجاء ذلك خلال زيارة أبو جناح، إلى الأردن اليوم الاثنين، والتي التقى خلالها مع نظيره الأردني فراس الهواري، والتي تناول خلالها ملف التعاون وتدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة وإعادة تفعيل الاتفاقيات السابقة في المجال الصحي.

وكان مركز الحسين للسرطان في الأردن وجه خطاب للسفارة الليبية في عمان، في فبراير الماضي لأخطارها بإيقاف استقبال المرضى الليبيين بسبب تراكم ديون تكلفة العلاج والتي بلغت أكثر من 25 مليون دولار.