حكومة الوحدة الليبية تعلن حصر المواقع التراثية المتضررة جراء إعصار دانيال

0
208
حبس وزيرة الثقافة

أعلنت وزارة الثقافة والتنمية المعرفية في حكومة الوحدة الوطنية، حصر الأضرار في مواقع تراثية وثقافية وتاريخية بمدينة درنة جراء العاصفة دانيال، التي ضربت المدينة في 10 سبتمبر الجاري وتسبب في خسائر بشرية ومادية فادحة.

وحسب بيان وزارة الثقافة على صفحتها في موقع فيسبوك، اليوم الأربعاء، ترأست الوزيرة مبروكة توغي اجتماعاً للجنة المسؤولة عن إعداد الحصر، بعدما زارت المدينة ووثقت هناك الأضرار التي لحقت بالمباني والكنوز الثقافية والآثار.

وتأتي في مقدمة تلك المواقع، الأماكن المرشحة للإدراج على قائمة التراث الإسلامي وبيت الثقافة درنة الذي دمر بالكامل ومكتبة الصحابة والمركز الوطني للترجمة والمكتبة العامة القيفب.

وحسب تقارير، تعرضت أربعة مواقع أثرية شرق البلاد إلى أضرار بسبب العاصفة دانيال، حيث شهدت بعضها انجرافات في التربة، وتحتاج إلى أموال طارئة وفرق فنية لترميمها قبل دخول فصل الشتاء.

وقال رئيس مصلحة الآثار بحكومة الوحدة الوطنية محمد الفلوس، في تصريحات صحفية، إن الآثار الإسلامية في مدينة درنة جرفها السيل بالكامل، بدءً من المسجد العتيق والمسرح البلدي وبعض المواقع الأثرية، داعيا إلى الاستعانة بمنظمات عالمية مثل “يونسكو” لإجراء عمليات الترميم.