ليبيا.. سوسة تحت الماء بالكامل و30 حالة وفاة بها والبيضاء حتى الآن

0
205

قال الناطق باسم جهاز الإسعاف، أسامة علي، صعوبة الوضع في سوسة بالجبل الأخضر جراء آثار العاصفة دانيال، قائلا: إن المدينة تحت الماء بالكامل، والبيوت جميعها غارقة.

وأوضح أسامة علي أن فرع الجهاز في سوسة أكد له تسجيل سبع وفيات حتى الآن، مشيراً إلى طلب مساعدات تتمثل بتوفير وقود لسيارات الفرع. 

ولفت إلى أن الطيران المروحي بات هو الطريقة الوحيدة حاليا لاستمرار جهود إنقاذ الناس في سوسة، لكنه استدرك قائلا: “لاأعلم إذا كان ذلك ممكنا أم لا”.

وأعلن جهاز الإسعاف والطوارئ، وفاة 7 حالات منهم 3 نساء كحصيلة أولية لضحايا السيول في مدينة سوسة.  

كما أعلن مركز البيضاء الطبي وفاة 23 شخصا، كحصيلة أولية، جراء السيول التي اجتاحت المدينة على خلفية تأثر أجواء المنطقة الشرقية بالعاصفة دانيال.

وأشار المركز الطبي، في منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى وصول 23 حالة وفاة بين رجال ونساء من مدينتى البيضاء وشحات.

وفي سياق متصل، أعلنت الحكومة المكلفة من مجلس النواب، برئاسة أسامة حماد، اليوم الإثنين، أن درنة مدينة منكوبة جراء العاصفة دانيال التي ضربتها. 

ووجهت الحكومة الجهات المعنية جميعها باتخاذ التدابير والإجراءات الاستثنائية اللازمة للتعامل مع الأوضاع المترتبة على ذلك. 

وحسب القرار رقم 74 للعام 2023، المنشور على صفحتها بموقع فيسبوك، دعت إلى اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة لحماية سكان المدينة من أخطار العاصفة والانجرافات وغيرها، ومساعدتهم على تجاوز آثارها.  

وفي وقت متأخر من مساء أمس الأحد، فاض مجرى وادي درنة بوسط المدينة بالمياه الناجمة عن الأمطار الغزيرة، مما أدى إلى جريان سيل هادر يهدد سكان المدينة.