وزير النفط: بإمكان الشركات الروسية المشاركة في الاستكشافات بليبيا

0
100

التقى وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الليبية محمد عون، سفير روسيا لدى ليبيا حيدر رشيد اغانين، والوفد المرافق له، بحضور مدير مكتب الوزير ومدير عام الشؤون الفنية ومدير مكتب التعاون الدولي والعلاقات والمستشار أحمد محمد الغابر.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة النفط إن السفير الروسي عبر عن سعادته بلقاء وزير النفط والغاز ورئيس اللجنة الوزارية المشتركة الليبية الروسية التي تم تشكيلها في عام 1995 والتي يؤمل في تفعيلها بعد التوقف بسبب عدم استقرار ليبيا السنوات الماضية.

وأشار السفير الروسي إلى عمق العلاقة التاريخية بين بلاده وليبيا التي تحكمها المصالح المشتركة والتي يجب تفعيلها والبدء في مراجعة المرحلة السابقة وتقييمها وحل كل العوائق بين البلدين للانطلاق من خلال تفعيل هذه اللجنة والمباشرة في اللقاءات التشاورية باعتبارها تهتم بالتعاون في كافة المجالات بما فيها النفط والغاز على أن تبدأ هذه اللقاءات في أقرب فرصة.

من جانبه رحب وزير النفط بالسفير الروسي ومرافقيه مشيداً بعمق العلاقة بين البلدين وخاصة في مجال النفط والغاز التي بدأت مع روسيا في فترة الثمانينيات، منوهاً على أن يكون الدور الروسي مع الدول الأخرى فعال من أجل استقرار ليبيا لأن ذلك سيعود بالفائدة على الجميع لما تزخر به ليبيا من ثروات هائلة نفطية وغازية ومعادن ومصادر الطاقة البديلة وساحل طويل تعود بالفائدة على جميع الأطراف.

وأشار عون، إلى أن ليبيا قادمة على جولة استكشافية وبإمكان الشركات الروسية المشاركة لما تتمتع به هذه الشركات من خبرة، ولديها سمعة حسنة في كثير من المعدات النفطية الروسية التي تمت تجربتها في ليبيا، بالتالي علينا أن نبدأ من خلال تفعيل اللجنة المشتركة واللقاءات والزيارات وإقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل للتعريف بالتقنية الروسية في الصناعات النفطية.

كما أشاد وزير بموقف روسيا من خلال أوبك + في المحافظة علي توازن السوق النفطي العالمي وتقدير وضع دولة ليبيا فيما يخص تخفيضات الإنتاج .