حكم بريطاني يقضي بتسديد زوجين 13 مليون استرليني مخصصة لتدريب طيارين ليبيين

0
142
تدريب طيارين ليبيين
تدريب طيارين ليبيين

أمرت محكمة بريطانية زوجين بريطانيين بتسديد 13 مليون جنيه إسترليني كانت مخصصة لتدريب طيارين ليبيين، بعد سلوكهما الخداعي وإنفاق الأموال على صفقات عقارية.

ووفقا لتقارير بريطانية، فإن الزوجين كانا يديران شركة “برايم ايديوكيشن” وهي شركة فازت بعقد مع ليبيا لتوفير التدريب لما يصل إلى 250 طيارا ومهندسا ومتخصصين آخرين.

ووفقا للتقارير، فإن الزوجين فشلا في الوفاء بعقدهم لعام 2015 مع شركة EACS، وهي شركة مملوكة للدولة في ليبيا مسؤولة عن التدريب على الطيران لشركة الخطوط الجوية الليبية والخطوط الجوية الأفريقية، والتي بلغت قيمتها 16 مليون جنيه إسترليني (20.43 مليون دولار) في ذلك الوقت.

وبدلا من أن تقوم الشركة بالوفاء بتعهداتها بعد فوزها بالعقد، قامت بتحويل حوالي 11 مليون جنيه إسترليني من الأموال، إلى شركة أخرى، وهي شركة PE Turkey، كما تظهر وثائق المحكمة.

ووفقا للأوراق التي تم تقديها للمحكمة، فإن شركة PE Turkey تمتلك أرضا شيدت عليها مبانٍ في موقعين في منطقة باجيلار في اسطنبول.

وقالت المحكمة، إنه تم تقديم قرض آخر بدون فوائد بقيمة 448،847 جنيها إسترلينيا لشركة تدعى York Property، وهي شركة مقرها المملكة المتحدة، وهي مدرجة في Companies House كأشخاص يتمتعون بقدر كبير من السيطرة.

وفي ديسمبر 2018، طالبت شركة EACS باسترداد أموالها، ثم توجهت إلى المحكمة لتأمين السداد، مدعية أن الزوجين تصرفوا “بطريقة غير شريفة”.

وبعد معركة قضائية مطولة استمرت لسنوات، أمرت المحكمة العليا في لندن الآن بسداد 13.2 مليون جنيه إسترليني – المبلغ بأسعار اليوم.

ومثل شركة إم إس ليجال، شريكها الرئيسي محمد شعبان، والذي قال: “تعرض الطيارون والمهندسون الوليدين للاحتيال على مجمل ميزانية تدريبهم تقريبا، مما جعلهم غير قادرين على التأهل وخدمة بلدهم”.

وأكد شعبان أن المرحلة التالية كانت تأمين الدفع من المدعى عليهم لأنهم من المحتمل أن يكونوا قد تبددوا الكثير من أصول عملائنا، و ندرك التحدي الهائل المتمثل في إنفاذ الحكم في ولايات قضائية متعددة”.

وفي جلسة استماع سابقة أمام المحكمة، ادعى الزوجان أن تعديلا على عقدهما سمح لهما بتحويل الأموال إلى شركة PE Turkey للاستثمار في العقارات.