ليبيا.. “الكبير” يناقش مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية عمل لجنة الرقابة على الإنفاق العام

0
143
محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير والقائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا ليزلي أوردمان
محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير والقائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا ليزلي أوردمان

عقد محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، اليوم الجمعة، اجتماع مع القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا، ليزلي أوردمان، بمقر إقامة السفير في العاصمة التونسية.

وقال المكتب الإعلامي لمصرف ليبيا، إن الاجتماع تم خلاله مناقشة خطة الإفصاح والشفافية التي أطلقها مصرف ليبيا المركزي والبيان الشهري للإيراد والإنفاق العام، ولجنة الرقابة على الإنفاق العام.

كما تم مناقشة الجهود المشتركة لدعم المؤسسة الوطنية للنفط والغاز، وخطة زيادة إنتاج النفط وخطة زيارة إنتاج الكهرباء المعتمدتين من المجلس الأعلى للطاقة.

وناقش الاجتماع أيضاً الشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم المؤسسات الليبية، ونجاح خطة توفير السيولة النقدية لكل مناطق ليبيا.

وكان المجلس الرئاسي الليبي أصدر مجتمعاً، أمس الخميس، قراراً بتشكيل اللجنة الوطنية لتحديد أوجه الإنفاق العام وإعداد الترتيبات المالية.

وجرى التوقيع على القرار، تتويجاً لمشاورات أجراها المجلس مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا ريتشارد نورلاند.

وينص قرار المجلس الرئاسي الذي حمل رقم (18) لسنة 2023، والذي جاء بعد الاتفاق مع مختلف المؤسسات الوطنية، على أن تتكون اللجنة من رئيس ونائب بالإضافة إلى 17 عضواً.

وتضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، والقيادة العامة ومصرف ليبيا المركزي في طرابلس وبنغازي، وديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية والمؤسسة الوطنية للنفط.